عبد الله بن اسماعيل الجوداني


تفسير

رقم الحديث : 901

وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الأَصْبَهَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ يَوْمَ عَرَفَةَ ، فَقَالَ فِي خُطْبَتِهِ : " قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إِنِ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ ، كِتَابَ اللَّهِ ، وَأَنْتُمْ مَسْئُولُونَ عَنِّي ، فَمَا أَنْتُمْ قَائِلُونَ ؟ " قَالُوا : نَشْهَدُ أَنَّكَ قَدْ بَلَّغْتَ ، وَأَدَّيْتَ ، وَنَصَحْتَ ، فَقَالَ بِأُصْبُعِهِ السَّبَّابَةِ يَرْفَعُهَا إِلَى السَّمَاءِ وَيَكُبُّهَا إِلَى النَّاسِ : " اللَّهُمَّ اشْهَدْ " وَحَدِيثُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ أَوْلَى ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ ، عَنْ صَدَقَةَ بْنِ يَسَارٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ ، وَقَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَمْ تَضِلُّوا : كِتَابَ اللَّهِ وَاعْتَصِمُوا بِهِ " ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَالْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الأَسْفَاطِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيِّ ، وَعَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ الدَّيْلَمِيِّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اعْقِلُوا أَيُّهَا النَّاسُ قَوْلِي ، فَإِنِّي قَدْ بَلَّغْتُ ، وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ مَا إِنِ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ فَلَنْ تَضِلُّوا أَبَدًا : كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّةَ نَبِيِّهِ " حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دَاهِرٍ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الرِّيِّ ، فَقَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، مَا يَكْتُبُ عَنْهُ إِنْسَانٌ فِيهِ خَيْرٌ ، وَذُكِرَ أَهْلُ بَغْدَادَ ، فَقَالَ : أَشَرُّ قَوْمٍ يَكْتُبُونَ عَنْ كُلِّ أَحَدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ الدَّيْلَمِيِّ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

مقبول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

وَالْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الأَسْفَاطِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

جَابِرٍ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

صَدَقَةَ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الأَصْبَهَانِيِّ

ثقة ثبت

مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.