عبد الله بن عبد الملك بن كرز القرشي


تفسير

رقم الحديث : 952

حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَالِدِ بْنِ خَازِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ أَوَّلَ مَنْ يَخْتَصِمُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الرَّجُلُ وَامْرَأَتُهُ ، فَمَا يَنْطِقُ لِسَانُهَا وَلا لِسَانُهُ وَلَكِنْ يَدَاهَا وَرِجْلاهَا بِمَا كَانَتْ تُغَيِّبُ لَهُ ، وَيَدَاهُ وَرِجْلاهُ بِمَا كَانَ يُولِيهَا " ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ اللَّيْثِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ " إِنَّ أَوَّلَ مَنْ يَخْتَصِمُ " فَذَكَرَهُ ، لَمْ يُجَاوِزِ الزُّهْرِيَّ . قَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى : الْحَدِيثَانِ مُنْكَرَانِ جَمِيعًا ، وَالْحَمْلُ فِيهِمَا عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَهُوَ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الزُّهْرِيُّ عَنْ أَخِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدِيثُهُ غَيْرُ مَحْفُوظٍ ، وَلا يُعْرَفُ إِلا بِهِ ، وَلَيْسَ لَهُ أَصْلٌ مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أَيُّوبَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ضعيف الحديث

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَالِدِ بْنِ خَازِمٍ

صدوق يغرب

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ

ثقة فاضل متقن حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ اللَّيْثِيُّ

ضعيف الحديث

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ جليل

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.