عبد الله بن قبيصة الفزاري


تفسير

رقم الحديث : 983

وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ ، قَالَ : قَالَ لِي ابْنُ وَهْبٍ ، وَرَآنِي لا أَكْتُبُ حَدِيثَ ابْنِ لَهِيعَةَ : إِنِّي لَسْتُ كَغَيْرِي فِي ابْنِ لَهِيعَةَ ، فَاكْتُبْهَا ، وَقَالَ لِي : حَدِيثُهُ عَنْ عَقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَوْ كَانَ الْقُرْآنُ فِي إِهَابٍ مَا مَسَّتْهُ النَّارُ " ، مَا رَفَعَهُ لَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ فِي أَوَّلِ عُمْرِهِ قَطُّ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ السَّهْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَضْرَمِيُّ ، قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ لَهِيعَةَ ، فَقَالَ " لَيْسَ بِقَوِيٍّ فِي الْحَدِيثِ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : " عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ الْحَضْرَمِيُّ ضَعِيفٌ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، قَالَ " ابْنُ لَهِيعَةَ لا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ " . حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْبُوبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ كِتَابِ أَبِي الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي الْجَارُودِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ ، قَالَ : قَالَ " ابْنُ لَهِيعَةَ يُكْتَبُ عَنْهُ مَا كَانَ قَبْلَ احْتِرَاقِ كُتُبِهِ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي مَرْيَمَ ، يَقُولُ : لَمْ يَسْمَعِ ابْنُ لَهِيعَةَ مِنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ شَيْئًا ، وَلَكِنْ كَتَبَ إِلَيْهِ يَحْيَى ، وَكَانَ فِيمَا كَتَبَ إِلَيْهِ يَحْيَى هَذَا الْحَدِيثُ . يَعْنِي حَدِيثَ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ابْنِ أُخْتِ نَمِرٍ " صَحِبْتُ سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ كَذَا وَكَذَا سَنَةً فَلَمْ أَسْمَعْهُ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا حَدِيثًا وَاحِدًا " ، وَكَتَبَ فِي عَقِبِهِ عَلَى أَثَرِهِ : لا يُفَرَّقُ بَيْنَ مُجْتَمَعٍ ، وَلا يُجَمَّعُ بَيْنَ مُتَفَرِّقٍ فِي الصَّدَقَةِ ، فَظَنَّ ابْنُ لَهِيعَةَ أَنَّهُ مِنْ حَدِيثِ سَعْدٍ ، أَنَّهُ يَعْنِي بِقَوْلِهِ : إِلا حَدِيثًا وَاحِدًا : لا يُفَرَّقُ بَيْنَ مُجْتَمَعٍ ، وَلا يُجَمَّعُ بَيْنَ مُتَفَرِّقٍ ، وَإِنَّمَا كَانَ هَذَا كَلامٌ مُبْتَدَأٌ مِنَ الْمَسَائِلِ الَّتِي كَتَبَ بِهَا إِلَيْهِ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ، " أَنَّهُ صَحِبَ سَعْدًا مِنَ الْمَدِينَةِ إِلَى مَكَّةَ ، فَلَمْ يَسْمَعْهُ يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى رَجَعَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.