عبد الله بن محمد بن عجلان


تفسير

رقم الحديث : 990

وَهَذَا الْحَدِيثُ : حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَبِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْعِجْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَدَوِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مِنْبَرِهِ ، يَقُولُ : " اعْلَمُوا أَنَّ رَبَّكُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَدِ افْتَرَضَ عَلَيْكُمُ الْجُمُعَةَ فَرِيضَةً مَكْتُوبَةً فِي مَقَامِي هَذَا ، فِي يَوْمِي هَذَا ، فِي شَهْرِي هَذَا ، فِي عَامِي هَذَا ، إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ عَلَى مَنْ وَجَدَ إِلَيْهَا سَبِيلا ، فَمَنْ تَرَكَهَا فِي حَيَاتِي أَوْ بَعْدَ وَفَاتِي وَلَهُ إِمَامٌ جَائِرٌ أَوْ عَادِلٌ فَلا جَمَعَ اللَّهُ لَهُ شَمْلَهُ ، وَلا بَارَكَ لَهُ فِي أَمْرِهِ ، أَلا وَلا صَلاةَ لَهُ ، أَلا وَلا زَكَاةَ لَهُ ، أَلا وَلا صَوْمَ لَهُ ، أَلا وَلا حَجَّ لَهُ ، أَلا وَلا بِرَّ لَهُ ، حَتَّى يَتُوبَ ، فَمَنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، أَلا لا تَؤُمَّنَّ امْرَأَةٌ رَجُلا ، وَلا أَعْرَابِيٌّ مُهَاجِرًا ، وَلا يَؤُمَّنَّ فَاجِرٌ مُؤْمِنًا إِلا أَنْ يَقْهَرَهُ بِسُلْطَانٍ يَخَافُ سَيْفَهُ وَسَوْطَهُ " . وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْكَلامُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ بِإِسْنَادٍ آخَرَ شَبِيهٍ بِهَذَا فِي الضَّعْفِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَدَوِيِّ

متهم بالوضع

الْوَلِيدُ بْنُ بُكَيْرٍ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْعِجْلِيُّ

ثقة

وَبِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.