عبد الله بن يحيى التوام


تفسير

رقم الحديث : 1021

وَهَذَا الْحَدِيثُ : حَدَّثَنَاهُ مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : وَهَذَا الْحَدِيثُ : حَدَّثَنَاهُ مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ ، وَخَالِدُ بْنُ مِرْدَاسٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ الأَبَّارُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَصْبَهَانِيِّ ، عَنِ الْمُخْتَارِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : " مَنْ قَرَأَ خَلْفَ الإِمَامِ فَلَيْسَ عَلَى الْفِطْرَةِ " . وَلا يُتَابَعُ عَلَيْهِ ، عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَسَارٍ ، وَهُوَ ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ - حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ ، قَالَ : " عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي نَجِيحٍ كَانَ يُتَّهَمُ بِالاعْتِزَالِ وَالْقَدَرِ " . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَبَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَرِيرًا ، يَقُولُ : " رَأَيْتُ ابْنَ أَبِي نَجِيحٍ ، وَلَمْ أَكْتُبْ عَنْهُ ، كَانَ يَرَى الْقَدَرَ " . حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ الْمَخْزُومِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ الزَّنْجِيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْحٍ ، قَالَ : قَالَ مُجَاهِدٌ لِبَعْضِهِمْ " أَلَمْ أَرَكَ مَعَ ذَاكَ الْحِمَارِ ؟ ! " يَعْنِي ابْنَ أَبِي نَجِيحٍ . حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : سَأَلْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، قَالَ : " كَانَ يَرَى الاعْتِزَالَ " . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : قَالَ أَبِي : " ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ كَانَ يَرَى الْقَدَرَ ، أَفْسَدُوهُ بِآخِرَةٍ ، وَكَانَ جَالَسَ عَمْرَو بْنَ عُبَيْدٍ فَأَفْسَدُوهُ ، وَكَانَ قَدَرِيًّا " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : كَانَ ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ مِنْ رُءُوسِ الدُّعَاةِ . وَسَمِعْتُ يَحْيَى ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُؤَمَّلٌ ، عَنِ ابْنِ صَفْوَانَ ، قَالَ : قَالَ لِيَ ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ : أَدْعُوكَ إِلَى رَأْيِ الْحَسَنِ . قَالَ عَلِيٌّ : فَسَأَلْتُ أَنَا مُؤَمَّلا بَعْدُ عَنْ هَذِهِ الْقِصَّةِ ، فَحَدَّثَنِي مُؤَمَّلٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ وَهْبٍ وَهُوَ الْجُمَحِيَّ ، قَالَ : كَانَ الَّذِي بَيْنِي وَبَيْنَ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ خَاصًّا ، قَالَ : فَانْطَلَقَ بِأَهْلِهِ إِلَى بِئْرِ مَيْمُونٍ ، وَأَرْسَلَ إِلَيَّ أَنِ ائْتِنِي ، فَأَتَيْتُهُ عَشِيَّةً ، فَبِتُّ عِنْدَهُ ، قَالَ : فَهُوَ فِي فُسْطَاطِهِ ، وَبِتُّ أَنَا فِي فُسْطَاطٍ آخَرَ ، قَالَ : فَجَعَلْتُ أَسْمَعُ صَوْتَهُ بِاللَّيْلِ كُلِّهِ كَأَنَّهُ دَوِيُّ النَّحْلِ ، فَقَالَ لِي : أَدْعُوكَ إِلَى رَأْيِ الْحَسَنِ ، وَفَتَحَ لِي شَيْئًا مِنَ الْقَدَرِ ، قَالَ : فَقُمْتُ مِنْ عِنْدِهِ ، فَمَا كَلَّمْتُهُ بِكَلِمَةٍ حَتَّى لَقِيَ اللَّهَ ، قَالَ : فَإِنِّي خَارِجٌ يَوْمًا مِنَ الطَّوَافِ وَهُوَ دَاخِلٌ ، أَوْ أَنَا دَاخِلٌ وَهُوَ خَارِجٌ ، فَأَخَذَ بِيَدِي ، قَالَ : يَا أَبَا عَمْرٍو ، حَتَّى مَتَى ؟ قَالَ : فَلَمْ أُكَلِّمْهُ ، قَالَ : فَقَالَ لِي : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلا قَالَ إِنَّ : تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ لَيْسَتْ مِنَ الْقُرْآنِ ، مَا كُنْتَ قَائِلا لَهُ ؟ قَالَ : فَنَزَعْتُ يَدِي مِنْ يَدِهِ . قَالَ مُؤَمَّلٌ : فَحَدَّثْتُ بِهِ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، فَقَالَ : مَا كُنْتُ أَرَاهُ بَلَغَ هَذَا كُلَّهُ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، قَالَ " أَيُّوبُ وَأَيُّ رَجُلٍ أَفْسَدُوا " ، يَعْنِي ابْنَ أَبِي نَجِيحٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَصْبَهَانِيِّ

ثقة

ابْنِ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.