عبد الرحمن بن علي بن عجلان القرشي


تفسير

رقم الحديث : 1017

وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَامَ عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ ، فَقَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ ، سَمِعْتُ مُحَمَّدًا أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " سَيَلِيكُمْ مِنْ بَعْدِي أُمَرَاءُ يَعْرِفُونَ عَلَيْكُمْ وَتُنْكِرُونَ عَلَيْهِمْ مَا يَعْرِفُونَ ، فَلا طَاعَةَ لِمَنْ عَصَى اللَّهَ " . وَقَدْ رُوِيَ فِي هَذَا رِوَايَةٌ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ أَصْلَحُ مِنْ هَذِهِ الرِّوَايَةِ بِخِلافِ هَذَا اللَّفْظِ ، عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ ، أَبُو قَتَادَةَ الْحَرَّانِيُّ - عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ . حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ ، قَالَ : " عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ أَبُو قَتَادَةَ الْحَرَّانِيُّ " ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : " تَرَكُوهُ ، مُنْكَرُ الْحَدِيثِ " . وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : " أَبُو قَتَادَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ الْحَرَّانِيُّ لَيْسَ بِشَيْءٍ " . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : قُلْتُ لأَبِي : إِنَّ يَعْقُوبَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ صُبَيْحٍ ذَكَرَ أَنَّ أَبَا قَتَادَةَ الْحَرَّانِيَّ يَكْذِبُ . فَعَظُمَ ذَلِكَ عِنْدَهُ جِدًّا ، وَقَالَ : هَؤُلاءِ - يَعْنِي أَهْلَ حَرَّانَ - يَحْمِلُونَ عَلَيْهِ ، كَانَ أَبُو قَتَادَةَ يَتَحَرَّى الصِّدْقَ ، لَرُبَّمَا رَأَيْتُهُ يَشُكُّ فِي الشَّيْءِ ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، وَذَكَرَهُ بِخَيْرٍ ، وَقُلْتُ لَهُ : إِنَّهُمْ زَعَمُوا عَنْ يَعْقُوبَ وَغَيْرِهِ أَنَّهُ دَفَعَ إِلَيْهِ كِتَابَ مِسْعَرٍ لأَبِي نُعَيْمٍ أَوْ غَيْرِهِ ، فَقَرَأَ عَلَيْهِمْ حَتَّى بَلَغَ مَوْضِعًا فِي الْكِتَابِ فِيهِ شَكَّ أَبُو نُعَيْمٍ ، فَرَمَى بِالْكِتَابِ ، فَقَالَ : لَقَدْ رَأَيْتُهُ ، وَهُوَ يُشْبِهُ أَصْحَابَ الْحَدِيثِ ، أَوْ يُشْبِهُ النَّاسَ ، فَأَنْكَرَ هَذَا وَدَفَعَهُ ، ثُمَّ قَالَ : لَعَلَّهُ كَبُرَ وَاخْتَلَطَ الشَّيْخُ ، وَقْتَ مَا رَأَيْتُهُ كَانَ يُشْبِهُ النَّاسَ ، مَا عَلِمْتُهُ إِلا كَانَ يَتَحَرَّى الصِّدْقَ ، ثُمَّ قَالَ : خَرَجَ أَبُو قَتَادَةَ إِلَى الأَوْزَاعِيِّ ، فَلَمَّا صَارَ فِي بَعْضِ الطَّرِيقِ لَقِيَهُ قَوْمٌ قَدْ رَجَعُوا مِنْ عِنْدَ الأَوْزَاعِيِّ ، فَقَالَ لَهُمْ أَبُو قَتَادَةَ : " أَسَمَاعٌ أَمْ عَرْضٌ ؟ " قَالُوا لَهُ : لَتَعْلَمَنَّ ، أَظُنُّ مِسْكِينًا أَوْ غَيْرَهُ الَّذِي قَالَ لأَبِي قَتَادَةَ هَذَا . قَالَ أَبِي : كَانَ إِذَا حَدَّثَنَا يَقُولُ فِي رَجُلٍ قَالَ لِرَجُلٍ ، حَتَّى ذَكَرَ الزَّانِيَ مِنْ شِدَّةِ وَرَعِهِ ، يَقُولُ : حَتَّى ذَكَرَ الزَّانِيَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْوَلِيدِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.