عبد الرحمن بن علي بن عجلان القرشي


تفسير

رقم الحديث : 1087

وَأَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ، قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْحَارِثِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْعُذْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ مِنَ الْعَرَبِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلَهُ أَرْضًا بَيْنَ جَبَلَيْنِ ، وَكَتَبَ لَهُ بِهَا فَأَسْلَمَ ، ثُمَّ أَتَى قَوْمَهُ ، فَقَالَ لَهُمْ : " أَسْلِمُوا فَقَدْ جِئْتُكُمْ مِنْ عِنْدِ رَجُلٍ يُعْطِي عَطِيَّةَ مَنْ لا يَخَافُ الْفَاقَةَ " . لَيْسَ لَهُمَا جَمِيعًا أَصْلٌ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، وَلا يُتَابَعُ هَذَا الشَّيْخُ عَلَيْهِمَا ، فَأَمَّا الْحَدِيثُ الأَوَّلُ فَلَيْسَ لَهُ أَصْلٌ مِنْ حَدِيثِ النَّاسِ عَنْ ثِقَةٍ ، وَأَمَّا الْحَدِيثُ الثَّانِي فَرَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَ هَذَا الْكَلامِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْعُذْرِيُّ

متهم بالوضع

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْحَارِثِيُّ

مقبول

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.