عبد الرحمن بن علي بن عجلان القرشي


تفسير

رقم الحديث : 1094

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : عَرَضْتُ عَلَى أَبِي حَدِيثًا حَدَّثَنَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زُرَارَةَ الرَّقِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خُصَيْفٌ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ ، عَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ " ، مَعَ أَحَادِيثَ سَمِعْتُهَا مِنْ إِسْمَاعِيلَ عَنْ هَذَا الشَّيْخِ ، فَقَالَ أَبِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ هَذَا الَّذِي يَرْوِي عَنْ خُصَيْفٍ اضْرِبْ عَلَى أَحَادِيثِهِ ، هِيَ كَذِبٌ ، أَوْ قَالَ : مَوْضُوعَةٌ ، أَوْ كَمَا قَالَ أَبُو عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، فَضَرَبْتُ عَلَى حَدِيثِهِ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : وَحَدَّثَنَا عَنْهُ ، لُوَيْنٌ بَعْدَ دَهْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ هُوَ الْبَالِسِيُّ ، كَانَ يَكُونُ بِبَالِسَ ، وَإِنَّمَا أَنْكَرَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الإِسْنَادَ لا الْمَتْنَ ، وَأَمَّا الْمَتْنُ فمعروف بغير هذا الإسناد عَنْ عَمْرِو بْنِ خَارِجَةَ الْجَنْبِيِّ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَجَمَاعَةٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ " ، وَلَيْسَ فِيهِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

مقبول

خُصَيْفٌ

صدوق سيء الحفظ خلط بآخره ورمي بالإرجاء

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ

متروك الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زُرَارَةَ الرَّقِّيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.