عبد المؤمن بن سالم بن ميمون بصري


تفسير

رقم الحديث : 1161

حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ الْعَبَّادَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ كَيْسَانَ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " حَوْضِي أَشْرَبُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمَنِ اتَّبَعَنِي مِنَ الأَنْبِيَاءِ ، وَيَبْعَثُ اللَّهُ نَاقَةَ ثَمُودَ لِصَالِحٍ فَيَحْلُبُهَا فَيَشْرَبُهَا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ حَتَّى تُوَافِيَ بِهَا الْمَوْقِفَ مَعَهُ وَلَهَا رُغَاءٌ ، قَالَ : فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ وَأَظُنُّهُ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَأَنْتَ يَوْمَئِذٍ عَلَى الْعَضْبَاءِ ؟ قَالَ : لا ، ابْنَتِي فَاطِمَةُ عَلَى الْعَضْبَاءِ ، وَأُحْشَرُ أَنَا عَلَى الْبُرَاقِ وَأَخْتَصُّ بِهِ دُونَ الأَنْبِيَاءِ ، قَالَ : ثُمَّ نَظَرَ إِلَى بِلالٍ فَقَالَ : يُحْشَرُ هَذَا عَلَى نَاقَةٍ مِنْ نُوقِ الْجَنَّةِ فَيَقْدُمُنَا بِالأَذَانِ مَحْضًا ، فَإِذَا قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، قَالَتِ الأَنْبِيَاءُ مِثْلَهَا : وَنَحْنُ نَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَإِذَا قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، فَمِنْ مَقْبُولٍ مِنْهُ وَمَرْدُودٍ عَلَيْهِ ، فَيُتَلَقَّى بِحُلَّةٍ مِنْ حُلَلِ الْجَنَّةِ ، وَأَوَّلُ مَنْ يُكْسَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ حُلَلِ الْجَنَّةِ بَعْدَ الأَنْبِيَاءِ الشُّهَدَاءُ وَصَالِحُ الْمُؤَذِّنِينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُوَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

مجهول الحال

عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ كَيْسَانَ

متهم بالوضع

أَبُو عَاصِمٍ الْعَبَّادَانِيُّ

مقبول

أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ

ثقة

صَالِحُ بْنُ شُعَيْبٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.