عبيد بن القاسم


تفسير

رقم الحديث : 1252

حَدَّثَنِي جَدِّي ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ ، وَحَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ يَقْبَلُ الصَّدَقَةَ ، وَيَقْبَلُهَا بِيَمِينِهِ ، وَلا يَقْبَلُ مِنْهَا إِلا طَيِّبًا ، ثُمَّ يُرَبِّيهَا كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ ، أَوْ فَصِيلَهُ حَتَّى تَكُونَ اللُّقْمَةُ لِصَاحِبِهَا مِثْلَ أُحُدٍ " ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ مَنْصُورٍ ، قَالَ شُعْبَةُ : قَبْلَ أَنْ يُنْكَرَ ، وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ مَنْصُورٍ مَرْفُوعًا وَمَوْقُوفًا يُخْتَلَفُ عَنْهُ فِيهِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى الطَّرَسُوسِيُّ بِبَغْدَادَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَفَّانَ ، يُحَدِّثُ عَنْ شُعْبَةَ ، قَالَ : ذَكَرْتُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ هَذَا الْحَدِيثَ ، فَقَالَ : لَيْسَ هَذَا مِنْ حَدِيثِ الْقَاسِمِ ، وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ مَعْمَرٌ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مَرْفُوعًا ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى الطَّرَسُوسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : وَسَمِعْتُ أَيُّوبَ ، جَمِيعًا يُحَدِّثُ عَنِ الْقَاسِمِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ : إِنَّ اللَّهَ يَقْبَلُ الصَّدَقَةَ ، فَذَكَرَهُ مَوْقُوفًا ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : إِنَّ اللَّهَ يَقْبَلُ الصَّدَقَةَ ، مَوْقُوفًا أَيْضًا ، وَرَوَاهُ الثَّقَفِيُّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مَرْفُوعًا أَيْضًا ، وَلا يَثْبُتُ سَمَاعُهُمَا فِيهِ ، وَلَعَلَّهُمَا أَخَذَاهُ جَمِيعًا عَنْ عَبَّادِ بْنِ مَنْصُورٍ ، وَرَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ أَبَا هُرَيْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ

ضعيف الحديث

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

وَحَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ

ضعيف الحديث

حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ

ثقة

جَدِّي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.