تفسير

رقم الحديث : 2247

وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ الْمُقْرِئُ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَارِي ، حَدَّثَنَا أَبُو شَاكِرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَالِدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رُقَيْشٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ شُيُوخًا مِنْ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ ، وَمَنْ خَالِهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَحْمَدَ ، قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، حَفِظْتُ لَكُمْ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " لا طَلاقَ إِلا مِنْ بَعْدِ نِكَاحٍ ، وَلا عِتَاقَ إِلا مِنْ بَعْدِ مِلْكٍ ، وَلا وَفَاءَ فِي ذِمَّةٍ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ ، وَلا يُتْمَ بَعْدَ الاحْتِلامِ ، وَلا صُمَاتَ يَوْمٍ إِلَى اللَّيْلِ ، وَلا وِصَالَ فِي الصِّيَامِ " . قَالَ أَحْمَدُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أَحْمَدَ بْنِ جَحْشٍ مِنْ كِبَارِ تَابِعِي الْمَدِينَةِ ، وَقَدْ لَقِيَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يُتَابَعُ عَلَيْهِ يَحْيَى ، وَهَذَا يَرْوِيهِ مَعْمَرٌ ، عَنْ جُوَيْبِرِ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ مَرْفُوعًا ، وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ وَغَيْرُهُ ، عَنْ جُوَيْبِرِ مَوْقُوفًا وَهُوَ الصَّوَابُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَحْمَدَ

له رؤية

سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رُقَيْشٍ

ثقة

أَبِيهِ

مقبول

أَبُو شَاكِرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَالِدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَارِي

صدوق يخطئ

أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ الْمُقْرِئُ

ثقة ثبت

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.