اسماعيل بن مخراق


تفسير

رقم الحديث : 146

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ , قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ , قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى وَسُئِلَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ الْمَكِّيِّ , قِيلَ لَهُ : كَيْفَ كَانَ فِي أَوَّلِ أَمْرِهِ قَالَ : لَمْ يَزَلْ مُخْتَلِطًا , كَانَ يُحَدِّثُنَا بِحَدِيثِ الْوَاحِدِ , عَلَى ثَلاثَةِ ضُرُوبٍ . قَالَ : وَرَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ , عَنْ أَنَسٍ , قَالَ : " مَنْ بَاعَ بَيْعَتَيْنِ فَلَهُ أَوْكَسُهُمَا , أَوِ الرِّبَا " 25 حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ , قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ , قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى , يَقُولُ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ الْمَخْزُومِيُّ أَصْلُهُ بَصْرِيٌّ , وَكَانَ بِمَكَّةَ وَهُوَ ضَعِيفٌ . حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى , وَمُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ , قَالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى , قَالَ : مَا سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ الْمَكِّيِّ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ , قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ , يَقُولُ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي , يَقُولُ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ الْمَكِّيُّ مَا رَوَى عَنِ الْحَسَنِ فِي الْقِرَاءَاتِ , فَأَمَّا إِذَا جَاءَ إِلَى الْمَسْجِدِ يُسْنِدُ عَنِ الْحَسَنِ , عَنْ سَمُرَةَ أَحَادِيثَ مَنَاكِيرَ , وَعَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ يُسْنِدُ عَنْهُ مَنَاكِيرَ , لَيْسَ أَرَاهُ بِشَيْءٍ , وَكَأَنَّهُ ضَعَّفَهُ . حَدَّثَنِي الْخَضِرُ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , قَالَ : قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ : إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ الْمَكِّيِّ تَرَكَ حَدِيثَهُ لِلْقَدَرِ , أَوْ مِنْ أَجْلِ حَدِيثِهِ قَالَ : لا , حَدِيثُهُ كَمَا رَأَيْتَ , عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ , وَالزُّهْرِيِّ , قُلْتُ : وَعَنِ الْحَسَنِ , وَمُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ قَالَ : نَعَمْ , عَجَائِبُ ! .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يَحْيَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.