باب التاء


تفسير

رقم الحديث : 262

فَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ النَّضْرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَوْفًا ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَسَامَةُ بْنُ زُهَيْرٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " مَثَلُ الَّذِي أُعْطِيَ الإِيمَانَ وَأُعْطِيَ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الأُتْرُنْجَةِ ، طَيِّبَةِ الطَّعْمِ ، طَيِّبَةِ الرِّيحِ ، وَمَثَلُ الَّذِي لَمْ يُعْطَ الإِيمَانَ وَلَمْ يُعْطَ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ ، مُرَّةِ الطَّعْمِ لا رِيحَ لَهَا ، وَمَثَلُ مَنْ أُعْطِيَ الإِيمَانُ وَلَمْ يُعْطَ الْقُرْآنُ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ طَيِّبَةِ الطَّعْمِ لا رِيحَ لَهَا ، وَمَثَلُ الَّذِي أُعْطِيَ الْقُرْآنُ وَلَمْ يُعْطَ الإِيمَانُ كَمَثَلِ الرَّيْحَانَةِ ، مُرَّةِ الطَّعْمِ طَيِّبَةِ الرِّيحِ " . وَرَوَى هَوْذَةُ بْنُ خَلِيفَةَ ، عَنْ عَوْفٍ ، عَنْ قَسَامَةَ بِهَذَا اللَّفْظِ ، وَلَمْ يَذْكُرْ أَبَا مُوسَى ، وَلَمْ يَرْفَعْهُ . حَدَّثَنَاهُ بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَوْذَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَوْفٌ ، عَنْ قَسَامَةَ ، قَالَ " إِنَّ مَثَلَ مَنْ أُعْطِيَ الْقُرْآنُ وَأُعْطِيَ الإِيمَانُ كَمَثَلِ الأُتْرُنْجَةِ . . . " فَذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

قَسَامَةُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة

عَوْفًا

صدوق رمي بالقدر والتشيع

قَسَامَةَ

ثقة

عَوْفٌ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

عَاصِمُ بْنُ النَّضْرِ

ثقة

هَوْذَةُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

Whoops, looks like something went wrong.