الحسن بن قتيبة المدائني


تفسير

رقم الحديث : 364

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ , قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو صَالِحٍ الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى , قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي غَنِيَّةَ , أَوْ غَيْرِهِ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : " لَمَّا انْصَرَفَ الْمُشْرِكُونَ عَنْ قَتْلَى أُحُدٍ , انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْقَتْلَى , فَرَأَى مَنْظَرًا سَاءَهُ , رَأَى حَمْزَةَ قَدْ شُقَّ بَطْنُهُ ، وَاصْطُلِمَ أَنْفُهُ ، وَجُدِعَتْ أُذُنَاهُ ، فَقَالَ : لَوْلا أَنْ يَجْزَعَ النِّسَاءُ أَوْ تَكُونَ سُنَّةً بَعْدِي لَتَرَكْتُهُ حَتَّى يَبْعَثَهُ اللَّهُ مِنْ بُطُونِ السِّبَاعِ وَالطَّيْرِ ، لأَقْتُلَنَّ مِنْهُمْ تِسْعِينَ مَكَانَهُ , ثُمَّ دَعَا بِبُرْدَةٍ فَغَطَّى بِهَا وَجْهَهُ , فَخَرَجَتْ رِجْلاهُ , فَغَطَّى بِهَا رِجْلَيْهِ فَخَرَجَ وَجْهُهُ , فَغَطَّى بِهَا وَجْهَهُ ، وَجَعَلَ عَلِيٌّ رِجْلَيْهِ بِشَيْءٍ مِنَ الأَذْخَرِ , ثُمَّ قَدَّمَهُ فَكَبَّرَ عَلَيْهِ عَشْرًا " ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : فَحَدَّثْتُ أَبِي , فَقَالَ : هَذَا مِنْ حَدِيثِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ , لَيْسَ هَذَا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ أَبِي غنيَةَ هُوَ اتَّقَى لِلَّهِ مِنْ أَنْ يُحَدِّثَ بمِثْلَ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ

ثقة ثبت

غَيْرِهِ

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي غَنِيَّةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

أَبُو صَالِحٍ الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.