الحسن بن قتيبة المدائني


تفسير

رقم الحديث : 375

وحَدَّثَنَا الْمُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبَ ، وَيَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ , قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ , قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلانَ ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَانَ يُرَغِّبُ فِي صَلاةِ اللَّيْلِ حَتَّى قَالَ : وَلَوْ رَكْعَةً , ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الصَّلاةِ , فَإِذَا بِرَجُلٍ يُصَلِّي وَالصَّلاةُ تُقَامُ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُصَلَّى صَلاتَانِ " , لا يُتَابَعُ عَلَيْهِمَا, وَلَهُ غَيْرُ حَدِيثٍ لا يُتَابَعُ عَلَيْهِ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ , فَأَمَّا الْحَدِيثُ الأَوَّلُ : فَقَدْ رُوِيَ ، بِغَيْرِ هَذَا الإِسْنَادِ ، بِإِسْنَادٍ جَيِّدٍ ، وَأَمَّا الْحَدِيثُ الثَّانِي : فَقَدْ رُوِيَ آخِرُهُ بِغَيْرِ هَذَا الإِسْنَادِ ، وَفِيهَا أَيْضًا إِسْنَادٌ صَالِحٌ أَنَّ النَّبِيَّ عَلَيْهِ السَّلامُ رَأَى رَجُلا يُصَلِّي وَالصَّلاةُ تُقَامُ , فَقَالَ : " أَصَلاتَانِ " ، وَالْكَلامُ الأَوَّلُ لا يُتَابِعُهُ عَلَيْهِ إِلا مَنْ هُوَ قَرِيبٌ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

حُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

اللَّيْثُ

ضعيف الحديث

أَبُو صَالِحٍ ,

مقبول

وَيَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ

مقبول

الْمُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.