خالد بن محمد بن زهير بن ابي امية بن المغيرة المخزومي


تفسير

رقم الحديث : 515

حَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الضُّرَيْسِ الْفَيْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " أُعْطِيتُ فِي عَلِيٍّ خَمْسُ خِصَالٍ لَمْ يُعْطَهَا نَبِيٌّ فِي أَحَدٍ قَبْلِي ، أَمَّا خَصْلَةٌ مِنْهَا : فَإِنَّهُ يَقْضِي دَيْنِي ، وَيُوَارِي عَوْرَتِي ، وَأَمَّا الثَّانِيَةُ : فَإِنَّهُ الذَّائِدُ عَنْ حَوْضِي ، وَأَمَّا الثَّالِثَةُ : فَإِنَّهُ مِشْكَاةٌ لِي فِي طَرِيقِ الْحَشْرِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَمَّا الرَّابِعَةُ : فَإِنَّ لِوَائِي مَعَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَتَحْتَهُ آدَمُ وَمَا وَلَدَ ، وَأَمَّا الْخَامِسَةُ : فَإِنِّي لا أَخْشَى أَنْ يَكُونَ زَانٍ بَعْدَ إِحْصَانٍ ، وَلا كَافِرًا بَعْدَ إِيمَانٍ " . لَيْسَ لَهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ أَصْلٌ ، وَلا مِنْ حَدِيثِ شَرِيكٍ ، وَقَدْ رُوِيَ بِإِسْنَادٍ لَيِّنٍ خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ الأَشْجَعِيُّ مَوْلًى لَهُمْ ، وَاسِطِيٌّ - حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَنْدَلٍ الْخُتُّلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ ، قَالَ " رَأَيْتُ عَمْرَو بْنَ حُرَيْثٍ ، صَاحِبَ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ وَأَنَا ابْنُ سِتِّ سِنِينَ " . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : قَالَ رَجُلٌ لِسُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، عِنْدَنَا رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ : خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ ، زَعَمَ أَنَّهُ رَأَى عَمْرَو بْنَ حُرَيْثٍ ، فَقَالَ : " كَذِبَ ، لَعَلَّهُ رَأَى جَعْفَرَ بْنَ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ " . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى زَحْمَوَيْهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ خَلَفَ بْنَ خَلِيفَةَ ، يَقُولُ : " فَرَضَ لِي عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَأَنَا ابْنُ ثَمَانِ سِنِينَ ، وَفَرَضَ لأَخٍ لِي وَهُوَ ابْنُ سِتِّ سِنِينَ ، وَأَلْحَقَنَا بِمَوَالِينَا " . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، قَالَ : " رَأَيْتُ خَلَفَ بْنَ خَلِيفَةَ وَهُوَ كَبِيرٌ فَوَضَعَهُ إِنْسَانٌ مِنْ يَدِهِ ، فَلَمَّا وَضَعَهُ صَاحَ ، يَعْنِي مِنَ الْكِبَرِ ، فَقَالَ لَهُ إِنْسَانٌ : يَا أَبَا أَحْمَدَ حَدَّثَكُمْ مُحَارِبُ بْنُ دِثَارٍ ؟ وَقَصَّ الْحَدِيثَ ، فَتَكَلَّمَ بِكَلامٍ خَفِيٍّ ، وَجَعَلْتُ لا أَفْهَمُ ، فَتَرَكْتُهُ وَلَمْ أَكْتُبْ عَنْهُ شَيْئًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

الْحَارِثِ

متهم بالكذب

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

خَلَفُ بْنُ الْمُبَارَكِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الضُّرَيْسِ الْفَيْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِسِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.