خالد بن يزيد العمري الحذاء مولى لهم


تفسير

رقم الحديث : 504

وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُسْتَمِرِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْبَرَاءُ بْنُ يَزِيدَ الْغَنَوِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَالِيَةِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " شَهِدَ عِنْدِي رِجَالٌ مَرْضِيُّونَ فِيهِمْ عُمَرُ ، وَأَرْضَاهُمْ عِنْدِي عُمَرُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الصَّلاةِ بَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ ، وَبَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ " . وَهَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ بِمَعْرُوفٍ مِنْ حَدِيثِ الْحَسَنِ ، إِنَّمَا هَذَا مِنْ حَدِيثِ قَتَادَةَ رَوَاهُ شُعْبَةُ ، وَهِشَامٌ ، وَسَعِيدٌ ، وَأَبَانُ ، وَمَنْصُورُ بْنُ زَاذَانَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ نَحْوَهُ ، خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ الدِّمَشْقِيُّ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، قَالَ " خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ ضَعِيفٌ " خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ اللُّؤْلُئِيُّ - لا يُتَابَعُ عَلَى كَثِيرٍ مِنْ حَدِيثِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُمَرُ

صحابي

أَبِي الْعَالِيَةِ

ثقة

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبُو الْعَالِيَةِ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

الْحَسَنُ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

وَمَنْصُورُ بْنُ زَاذَانَ

ثقة ثبت

وَأَبَانُ

ثقة

الْبَرَاءُ بْنُ يَزِيدَ الْغَنَوِيُّ

ضعيف الحديث

وَسَعِيدٌ

ثقة حافظ

خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مُسْلِمٍ

ضعيف الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُسْتَمِرِّ

صدوق حسن الحديث

وَهِشَامٌ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.