خلف بن ياسين بن معاذ الزيات


تفسير

رقم الحديث : 484

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَدَقَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِلالُ بْنُ بِشْرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ هَاشِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ بُرْدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ رَفَعَ غَضَبَهُ رَفَعَ اللَّهُ عَنْهُ عَذَابَهُ ، وَمَنْ حَفِظَ لِسَانَهُ سَتَرَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ " . حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَهْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ بَحْرٍ اللُّؤْلُئِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ هَاشِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ بُرْدٍ الْعِجْلِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ نَحْوَهُ ، وَزَادَ : " مَنِ اعْتَذَرَ إِلَى أَخِيهِ قَبِلَ اللَّهُ مَعْذِرَتَهُ " . قَالَ : هَذَا أَوْلَى ، وَفِي الْغَضَبِ وَحِفْظِ اللِّسَانِ أَحَادِيثُ بِأَسَانِيدَ صَالِحَةٍ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ ، بِخِلافِ هَذَا اللَّفْظِ خَالِدُ بْنُ مِهْرَانَ ، أَبُو الْمَنَازِلِ الْحَذَّاءُ ، بَصْرِيٌّ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ الْقُرَشِيُّ مَوْلًى لآلِ عُمَرَ أَبُو شِهَابٍ ، قَالَ : قَالَ لِي شُعْبَةُ " عَلَيْكَ بِحَجَّاجِ بْنِ أَرْطَاةَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، فَإِنَّهُمَا حَافِظَانِ ، وَاكْتُمْ عَلَيَّ عِنْدَ الْبَصْرِيِّينَ فِي خَالِدٍ وَهِشَامٍ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ ، قَالَ " أَرَادَ شُعْبَةُ أَنْ يَضَعَ فِي خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، قَالَ : فَأَتَيْتُ أَنَا وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، فَقُلْنَا لَهُ : مَالَكَ ، أَجُنِنْتَ ؟ أَنْتَ أَعْلَمُ ، وَتَهَدَّدْنَاهُ ، فَأَمْسَكَ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، قَالَ : قُلْتُ لِحَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ : مَا لِخَالِدٍ الْحَذَّاءِ فِي حَدِيثِهِ ؟ قَالَ " قَدِمَ عَلَيْنَا قَدْمَةً مِنَ الشَّامِ فَكَأَنَّا أَنْكَرْنَا حِفْظَهُ " . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : قِيلَ لابْنِ عُلَيَّةَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالَ : " كَانَ خَالِدٌ يَرْوِيهِ ، فَلَمْ نَكُنْ نَلْتَفِتُ إِلَيْهِ " . ضَعَّفَ ابْنُ عُلَيَّةَ أَمْرَهُ ، يَعْنِي خَالِدًا الْحَذَّاءَ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ذَكَرَ خَالِدًا الْحَذَّاءَ ، فَقَالَ " مَا عَلَيْهِ لَوْ صَنَعَ كَمَا صَنَعَ طَاوُسٌ ؟ كَانَ يَجْلِسُ ، فَإِنْ أَتَى شَيْءٌ أَخَذَهُ ، وَإِلا سَكَتَ " . خَالِدُ بْنُ رَبَاحٍ الْهُذَلِيُّ ، بَصْرِيٌّ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : " كَانَ خَالِدُ بْنُ رَبَاحٍ صَاحِبَ عَرَبِيَّةٍ ، وَكَانَ ثَبْتًا ، فَأَفْسَدُوهُ بِالْقَدَرِ " . حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ ، قَالَ : خَالِدُ بْنُ رَبَاحٍ الْهُذَلِيُّ ، سَمِعَ أَبَا السِّوَارِ ، وَعِكْرِمَةَ ، وَالْحَسَنَ ، رَوَى عَنْهُ وَكِيعٌ . قَالَ يَحْيَى الْقَطَّانُ : " كَانَ ثَبْتًا صَاحِبَ عَرَبِيَّةٍ فَأَفْسَدُوهُ بِالْقَدَرِ " . خَالِدُ بْنُ سَلَمَةَ الْفَأْفَاءُ الْمَخْزُومِيُّ - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَبَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، قَالَ " كَانَ خَالِدُ بْنُ سَلَمَةَ الْفَأْفَاءُ رَأْسًا فِي الْمُرْجِئَةِ ، وَكَانَ يُبْغِضُ عَلِيًّا " . خَالِدُ بْنُ شَوْذَبٍ ، بَصْرِيٌّ حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ ، قَالَ : " خَالِدُ بْنُ شَوْذَبٍ بَصْرِيٌّ ، فِيهِ نَظَرٌ " . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ ، قَالَ : قُلْتُ لِخَالِدِ بْنِ شَوْدَبٍ : مَا لَكَ لا تُحَدِّثُ عَنِ الْحَسَنِ كَمَا يُحَدِّثُ عَنْهُ يُونُسُ ؟ قَالَ " مَا جَالَسَ يُونُسُ الْحَسَنَ أَكْثَرَ مِمَّا جَالَسْتُهُ ، جِئْنِي بِكِتَابِ يُونُسَ أَقْرَؤُهُ عَلَيْكَ " . قَالَ : فَلَمْ أَرْجِعْ إِلَيْهِ بَعْدُ وَلَمْ آتِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول الحال

أَنَسٍ

صحابي

خَالِدُ بْنُ بُرْدٍ الْعِجْلِيُّ

ضعيف الحديث

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ هَاشِمٍ

متهم بالكذب

خَالِدُ بْنُ بُرْدٍ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ بَحْرٍ اللُّؤْلُئِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَهْرِيُّ

متهم بالوضع

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ هَاشِمٍ

متهم بالكذب

هِلالُ بْنُ بِشْرٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَدَقَةَ

ثقة حافظ متقن إمام

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.