خطاب بن عمر الهمداني


تفسير

رقم الحديث : 522

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عُمَرَ الأَيْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَازِمُ بْنُ خُزَيْمَةَ الْبَصْرِيُّ ، مِنْ تَيْمِ الرَّبَابِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : كُنَّا نَحْرُسُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ ، فَجِئْتُ ذَاتَ لَيْلَةٍ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي يَكُونُ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُضْطَجِعٌ فِيهِ ، فَلَمْ أَجِدْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَضْجَعِهِ ، فَعَلِمْتُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا أَقَامَ الصَّلاةَ ، فَتَطَلَّعْتُ وَرَمَيْتُ بِبَصَرِي يَمِينًا وَشِمَالا ، فَإِذَا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمًا إِلَى شَجَرَةٍ يُصَلِّي ، فَهَوِيتُ نَحْوَهُ ، فَإِذَا رَجُلٌ قَدْ أَخْرَجَهُ مِثْلُ الَّذِي أَخْرَجَنِي ، فَقُمْتُ أَنَا وَهُوَ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُصَلِّي بِصَلاةِ رَسُولِ اللَّهِ ، فَصَلَّى مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يُصَلِّيَ ، حَتَّى إِذَا كَانَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ صَلاةٍ سَجَدَ سَجْدَةً ظَنَنَّا أَنْ قَدْ قُبِضَ فِيهَا ، فَابْتَدَرْنَاهُ فَجَلَسْنَا بَيْنَ يَدَيْهِ أَنَا وَصَاحِبِي ، فَسَاءَلْنَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَأَلَنَا ، ثُمَّ قَالَ : " هَلْ أَنْكَرْتُمْ مِنْ صَلاتِي اللَّيْلَةَ شَيْئًا ؟ قُلْنَا : نَعَمْ ، سَجَدْتَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ صَلاتِكَ سَجْدَةً ظَنَنَّا أَنْ قَدْ قُبِضْتَ فِيهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنِّي أُعْطِيتُ فِيهَا خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ نَبِيٌّ قَبْلِي : بُعِثْتُ إِلَى النَّاسِ كَافَّةً أَحْمَرِهِمْ وَأَسْوَدِهِمْ ، فَكَانَ النَّبِيُّ قَبْلِي يُبْعَثُ إِلَى أَهْلِ بَيْتِهِ أَوْ إِلَى أَهْلِ قَرْيَتِهِ ، وَنُصِرْتُ عَلَى عَدُوِّي بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ أَمَامِي وَشَهْرٍ خَلْفِي ، وَأُحِلَّتْ لِيَ الْغَنَائِمُ وَالأَخْمَاسُ وَلَمْ تَحِلَّ لِنَبِيٍّ قَبْلِي ، كَانَتِ الأَخْمَاسُ إِنَّمَا تُؤْخَذُ وَتُوضَعُ فَتَنْزِلُ عَلَيْهَا نَارٌ مِنَ السَّمَاءِ بَيْضَاءُ فَتَحْرِقُهَا ، وَجُعِلَتْ لِيَ الأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا ، أُصَلِّي فِيهَا حَيْثُ أَدْرَكَتْنِي الصَّلاةُ ، وَأُعْطِيتُ دَعْوَةً أَخَّرْتُهَا شَفَاعَةً لأُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . قَالَ مُجَاهِدٌ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : قَالَ لِي صَاحِبِي ، وَكَانَ أَفْضَلَ مِنِّي : نَسِيتَ أَفْضَلَهَا أَوْ خَيْرَهَا ، قَوْلَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَأَنَا أَرْجُو أَنْ تَنَالَ مَنْ لا يُشْرِكُ بِاللَّهِ " وَذَكَرَ أَبُو هُرَيْرَةَ أَنَّ صَاحِبَهُ كَانَ أَبَا ذَرٍّ الْغِفَارِيَّ . قَالَ : هَكَذَا أَخْبَرَنَا بِهِ الصَّائِغُ ، عَنِ الْمُقْرِئِ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ عُمَرَ الأَيْلِيِّ ، عَنْ خَازِمِ بْنِ خُزَيْمَةَ ، فِي وَسَطِ أَحَادِيثِ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ عُمَرَ . وَحَدَّثَنِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْبَلْخِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي خَازِمُ بْنُ خُزَيْمَةَ الْبَصْرِيُّ مِنْ تَيْمِ الرَّبَابِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ الْمَكِّيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ سَوَاءً إِلَى آخِرِهِ . وَقَالَ الْمَسْعُودِيّ عَنْ مُزَاحِمِ بْنِ زُفَرَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ نَبِيٌّ قَبْلِي " فَذَكَرَ نَحْوَهُ . وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الْعُمَرِيِّ ، عَنْ مُزَاحِمِ بْنِ زُفَرَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . وَقَالَ عُمَرُ بْنُ ذَرٍّ : عَنْ مُجَاهِد ٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، نَحْوَهُ . وَقَالَ شُعْبَةُ ، عَنْ وَاصِلٍ الأَحْدَبِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، نَحْوَهُ . وَقَالَ أَبُو عَوَانَةَ : عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، وَقَالَ أَبُو عَوَانَةَ ، وَعَبْثَرُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . وَقَالَ ابْنُ فُضَيْلٍ : عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، وَمِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . قَالَ : هَذِهِ الأَحَادِيثُ مُضْطَرِبَةٌ كُلُّهَا وَالْحَدِيثُ ثَابِتٌ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ فِي ، قَوْلِهِ : " جُعِلَتْ لِيَ الأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا " خِلاسُ بْنُ عَمْرٍو - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ قَالا : حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ صَخْرٍ أَبُو الْعَبَّاسِ الأَعْرَابِيُّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، قَالَ لِي أَيُّوبُ " لا تَرْوِ عَنْ خِلاسٍ ؛ فَإِنَّهُ صُحَفِيٌّ " ، ثُمَّ قَالَ : " إِنِّي أَرَاهُ صُحَفِيًّا " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ بَلْجٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَكَمِ بْنِ بَشِيرِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، قَالَ " مَا أُحِبُّ أَنَّ لِي كُتُبَ خِلاسٍ بِشَيْءٍ ! " قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : خِلاسٌ عَنْ عَلِيٍّ . . . كِتَاب ، وَقَتَادَةُ قَدْ سَمِعَ مِنْ خِلاسٍ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ أَبِي : " كَانَ يَحْيَى لا يُحَدِّثُ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ خِلاسٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، شَيْئًا - يَعْنِي كَأَنَّهُ لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ - وَكَانَ يُحَدِّثُ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ خِلاسٍ ، عَنْ غَيْرِهِ ، عَنْ عَمَّارٍ ، كَانَ يَتَوَقَّى حَدِيثَ خِلاسٍ ، عَنْ عَلِيٍّ وَحْدَهُ ، يَقُولُ : لَيْسَ هِيَ صِحَاحٌ ، أَوْ لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ " . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ خِلاسٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، سَمِعَ مِنْهُ شَيْئًا ؟ فَقَالَ : بَعْضُهُمْ يَقُولُ : سَمِعَ مِنْهُ ، وَكَانَ خِلاسٌ مِنْ شُرْطَةِ عَلِيٍّ ، كَانَ فِي الشُّرْطَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

خَازِمُ بْنُ خُزَيْمَةَ الْبَصْرِيُّ

مقبول

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صدوق حسن الحديث

خَازِمُ بْنُ خُزَيْمَةَ الْبَصْرِيُّ

مقبول

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عُمَرَ الأَيْلِيُّ

ضعيف الحديث

أَبِي

ثقة

الْمُقْرِئُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْبَلْخِيُّ

مجهول الحال