زياد بن بيان الرقي


تفسير

رقم الحديث : 580

وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مَسَرَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رِفَاعَةُ بْنُ الْهُرَيْرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَدِّي ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ ، فَنَامَ عَنِ الصُّبْحِ حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ ، فَفَزِعَ النَّاسُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ عَلَيْهِ السَّلامُ : " إِنَّا لا نَعْبُدُ الشَّمْسَ وَلا الْقَمَرَ ، وَلَكِنَّا نَعْبُدُ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، فَصَلاهَا مُتَأَخِّرًا " . قَالَ : وَفِي النَّوْمِ عَنِ الصَّلاةِ ، أَحَادِيثُ جَيِّدَةُ الأَسَانِيدِ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ ، وَلا يُحْفَظُ : " إِنَّا لا نَعْبُدُ شَمْسًا وَلا قَمَرًا " إِلا فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، كُوفِيٌّ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : " سَأَلْتُ أَبِي عَنْ رِشْدِينَ بْنِ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَكَأَنَّهُ ضَعَّفَهُ " . حَدَّثَنِي الْخَضِرُ بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ : مُحَمَّدُ بْنُ كُرَيْبٍ وَرِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ أَخَوَانِ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " . قُلْتُ : أَيُّهُمَا أَحَبُّ إِلَيْكَ ؟ قَالَ : " كِلاهُمَا عِنْدِي مُنْكَرُ الْحَدِيثِ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، قَالَ " رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ " ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : " رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ لَيْسَ بِثِقَةٍ " . حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ ، قَالَ : " رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ عِنْدَهُ مَنَاكِيرُ " . رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ أَبُو الْحَجَّاجِ الْمَهْرِيُّ الْبَصْرِيُّ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : " رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ كَذَا وَكَذَا " . حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْمَيْمُونِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : " رِشْدِينُ لَيْسَ يُبَالِي عَنْ مَنْ رَوَى ، لَكِنَّهُ رَجُلٌ صَالِحٌ يُوَثِّقُهُ هَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ " . وَكَانَ فِي الْمَجْلِسِ فَتَبَسَّمَ مِنْ ذَلِكَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، ثُمَّ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : " رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ فِي أَحَادِيثِ الرَّقَائِقِ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ ، قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ رِشْدِينَ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ " لَيْسَ بِشَيْءٍ " . حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْجُنَيْدِ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، وَسُئِلَ عَنْ رِشْدِينَ بْنِ سَعْدٍ ، فَقَالَ : " لَيْسَ مِنْ جِمَالِ الْمَحَامِلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

جَدِّي

مقبول

رِفَاعَةُ بْنُ الْهُرَيْرِ

ضعيف الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ

متهم بالوضع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مَسَرَّةَ ،

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.