زياد بن الربيع اليحمدي ابو خداش بصري


تفسير

رقم الحديث : 611

وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْكِسَائِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانَ ، عَنِ الصَّبَّاحِ الْمُزَنِيِّ ، عَنْ حَبِيبٍ ، بَيَّاعِ الْمُلاءِ ، عَنْ زَاذَانَ أَبِي عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ لأَبِي مَسْعُودٍ عُقْبَةَ : أَنْتَ الْمُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ ؟ قَالَ : أَوَلَيْسَ كَذَاكَ ؟ قَالَ : أَقَبْلَ الْمَائِدَةِ أَوْ بَعْدَهَا ؟ قَالَ : لا أَدْرِي ، قَالَ : لا دَرَيْتَ ، إِنَّهُ مَنْ كَذَبَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ " . هَذَا الْحَدِيثُ لا أَصْلَ لَهُ ، وَلا يُتَابَعُ عَلَيْهِ . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : هَذَا الْحَدِيثُ بَاطِلٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

زَاذَانَ

ثقة

حَبِيبٍ

مجهول الحال

الصَّبَّاحِ الْمُزَنِيِّ

متروك متهم

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانَ

ثقة

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْكِسَائِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.