سوار بن محمد بن قريش العنبري


تفسير

رقم الحديث : 747

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَوَّارُ أَبُو حَمْزَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَعْمَلَ الْمِقْدَادَ بْنَ الأَسْوَدِ عَلَى جَرِيدَةَ ، فَلَمَّا قَدِمَ عَلَيْهِ قَالَ لَهُ : " كَيْفَ رَأَيْتَهُمْ ؟ " قَالَ : رَأَيْتُهُمْ يَرْفَعُونِي وَيَضَعُونِي حَتَّى ظَنَنْتُ أَنِّي لَسْتُ ذَاكَ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هُوَ كَذَاكَ " فَقَالَ الْمِقْدَادُ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لا أَعْمَلُ عَلَى أَحَدٍ أَبَدًا ، فَكَانُوا يَقُولُونَ لَهُ : تَقَدَّمْ فَصَلِّ بِنَا ، فَأَبَى أَنْ يَتَقَدَّمَ " ، قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَلا يُتَابَعُ عَلَيْهِمَا جَمِيعًا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، فَأَمَّا حَدِيثُ الْمِقْدَادِ فَيُرْوَى بِغَيْرِ هَذَا الإِسْنَادِ بِإِسْنَادٍ صَالِحٍ ، وَأَمَّا الْحَدِيثُ الأَوَّلُ فَفِيهِ رِوَايَةٌ فِيهَا لِينٌ أَيْضًا ، وَأَمَّا حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ فَلَيْسَ يُرْوَى مِنْ وَجْهٍ يَثْبُتُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ثَابِتٍ

ثقة

سَوَّارُ أَبُو حَمْزَةَ

مقبول

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.