شعيب بن كيسان


تفسير

رقم الحديث : 779

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مَخْلَدٍ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مَخْلَدٍ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ النَّاقِدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الشَّيْبَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ مُفَضَّلِ بْنِ مُهَلْهَلٍ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ شَقِيقٍ الضَّبِّيِّ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ " لا خَيْرَ فِي كَلامٍ لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ ، وَلا عَمَلٍ لا يَؤُمُّهُ عَقْلٌ " حَدَّثَنِي جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَارِمٌ أَبُو النُّعْمَانِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَاصِمُ بْنُ بَهْدَلَةَ ، قَالَ : كُنَّا نَأْتِي أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيَّ وَنَحْنُ غِلْمَةٌ أَيْفَاعٌ ، فَيَقُولُ لا تُجَالِسُوا الْقُصَّاصَ غَيْرَ أَبِي الأَحْوَصِ ، لا تُجَالِسُوا شَقِيقًا ، وَلَيْسَ بِأَبِي وَائِلٍ ، وَلا سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو تَوْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ ، قَالَ : كُنَّا نُجَالِسُ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيَّ ، قَالَ : فَكَانَ يَقُولُ : لا يُجَالِسُنَا حَرُورِيٌّ ، وَلا مَنْ جَالَسَ الْقُصَّاصَ ، إِلا أَبَا الأَحْوَصِ ، وَلا مَنْ يُجَالِسُ شَقِيقًا الضَّبِّيَّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ عَنْ عَاصِمٍ ، قَالَ : كَانَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَقُصُّ ، فَكَانَ إِذَا جَلَسَ يَقُولُ : لا يُجَالِسُنِي حَرُورِيٌّ وَلا رَجُلٌ جَالَسَ شَقِيقًا الضَّبِّيَّ ، وَاتَّقُوا الْقُصَّاصَ إِلا أَبَا الأَحْوَصِ ، قَالَ عَاصِمٌ : كَانَ شَقِيقٌ رَأْسَ الضَّلالِ الْحَرُورِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ سُلَيْمَانَ . ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ بَهْرَامَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَصْبَهَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَصْبَهَانِيِّ ، قَالَ : كَانَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ إِذَا خَرَجَ يُقْرِئُنَا ، قَالَ : لا يُجَالِسُنَا حَرُورِيٌّ وَلا مُرْجِئٌ وَلا رَجُلٌ عَلَى دِينِ شَقِيقٍ الذَّوَّاقِ الضَّبِّيِّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو تَوْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ ، قَالَ : طَلَبَ الْخَوَارِجُ شَقِيقًا الضَّبِّيَّ ، قَالَ : وَكَانَ رَجُلَ سَوْءٍ ، قَالَ : فَلَقَّنُوهُ ، قَالَ : فَقَالُوا لَهُ : مَا أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا مُؤْمِنٌ مُهَاجِرٌ ، وَمُسْلِمٌ مُعَاوِنٌ ، أَوِ ابْنُ سَبِيلٍ عَابِرٌ ، قَالَ : فَقَالُوا لَهُ : أَنْتَ شَقِيقٌ وَلَكَ الأَمَانُ ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالُوا : أَوْلَى لَكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

شَقِيقٍ الضَّبِّيِّ

مقبول

مُفَضَّلِ بْنِ مُهَلْهَلٍ

ثقة ثبت نبيل عابد

Whoops, looks like something went wrong.