شيخ بن ابي خالد


تفسير

رقم الحديث : 788

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَمْدَوَيْهِ الْبَغْلانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ شَرِيكًا ، يَقُولُ : " قُبِضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَاسْتَخْلَفَ الْمُسْلِمُونَ أَبَا بَكْرٍ ، فَلَوْ عَلِمُوا أَنَّ فِيهِمْ أَحَدًا أَفْضَلَ مِنْهُ كَانُوا قَدْ غَشُّونَا ، ثُمَّ اسْتَخْلَفَ أَبُو بَكْرٍ عُمَرَ ، فَقَامَ بِمَا قَامَ بِهِ مِنَ الْحَقِّ وَالْعَدْلِ ، فَلَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ جَعَلَ الأَمْرَ شُورَى بَيْنَ سِتَّةِ نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَاجْتَمَعُوا عَلَى عُثْمَانَ ، فَلَوْ عَلِمُوا أَنَّ فِيهِمْ أَفْضَلَ مِنْهُ كَانُوا قَدْ غَشُّونَا " ، قَالَ عَلِيٌّ : وَأَخْبَرَنِي بَعْضُ أَصْحَابِنَا مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ ، أَنَّهُ عَرَضَ هَذَا الْحَدِيثَ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ : أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ؟ ، قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْطَقَ بِهَذَا لِسَانَهُ ، فَوَاللَّهِ إِنَّهُ لَشِيعِيٌّ ، وَإِنَّ شَرِيكًا لَشِيعِيٌّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : ذَكَرَ قَوْمٌ مُعَاوِيَةَ عِنْدَ شَرِيكٍ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : كَانَ حَلِيمًا ، فَقَالَ : لَيْسَ بِحَلِيمٍ مَنْ سَفِهَ الْحَقَّ ، وَقَاتَلَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا نُعَيْمٍ ، يَقُولُ : شَهِدَ ابْنُ إِدْرِيسَ بِشَهَادَةٍ عِنْدَ شَرِيكٍ ، أَوْ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ فِي شَيْءٍ ، فَأَمَرَ بِهِ شَرِيكٌ فَأُقِيمَ وَدُفِعَ فِي قَفَاهُ ، أَوْ وَجِيءَ فِي قَفَاهُ ، وَقَالَ شَرِيكٌ : مِنْ أَهْلِ شِيعَتِي مَا عَلِمْتُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : قُلْتُ لابْنِ الْمُبَارَكِ وَهُوَ بِالْكُوفَةِ : أَلا تَلْقَى شَرِيكًا ؟ فَقَالَ : إِنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَجْفَاهُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ شَرِيكٍ ، قَالَ : فَظَهَرَ مِنْهُ لأَصْحَابِ الْحَدِيثِ جَفَاءٌ ، انْتَهَرَ بَعْضَهُمْ ، فَقَالَ لَهُ الشَّيْخُ إِلَى جَنْبِهِ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، لَوْ رَفَقْتَ بِهِمْ ؟ فَقَالَ لَهُ شَرِيكٌ : النَّيْلُ عَوْنٌ عَلَى الدِّينِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : قَدْ كَتَبْتُ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ شَرِيكٍ ، عَلَى غَيْرِ وَجْهِ الْحَدِيثِ ، يَعْنِي فِي الْمُذَاكَرَةِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدَوَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَشِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ الْمُبَارَكِ ، عَنْ حَدِيثِ ، زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ أَنَّهُ قَالَ فِي الْبَيْعِ بِالْبَرَاءَةِ : يَبْرَأُ مِنْ كُلِّ عَيْبٍ ، فَقَالَ : جَاءَ بِهِ شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَلَى غَيْرِ مَا كَانَ فِي كِتَابِهِ ، وَلَمْ نَجِدْ لِهَذَا الْحَدِيثِ أَصْلا ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : شَهِدَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ عِنْدَ شَرِيكٍ بِشَهَادَةٍ ، فَكَأَنَّهُ رَأَى مِنْهُ اسْتِخْفَافًا ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : أُعَوِّذُ بَالَكَ أَنَّ جَبَّارًا ، قَالَ : فَقَالَ شَرِيكٌ : مَا كُنْتُ أَظُنُّ أَنَّ هَذَا الْحَنَّاطَ هَكَذَا أَحْمَقُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ قَالَ : حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ الْمُبَارَكِ ، يَقُولُ : وَأَخْبَرَنَا عَنْ شَرِيكٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ الثَّقَفِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّ عُمَرَ ، أُتِيَ بِسَارِقٍ قَدْ سَرَقَ ، قَالَ : وَتَمَّمَ سَرِقَتَهُ ثَمَانِيَةَ دَرَاهِمَ ، فَأَمَرَ بِقَطْعِهِ ، فَقَالَ عُثْمَانُ : أَمَا إِنَّهُ لا يَسْوَى عَشَرَةَ دَرَاهِمَ ، فَتَرَكَهُ ، قَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : نَظَرْتُ فِي كِتَابِ شَرِيكٍ فِي حَدِيثِ عَطِيَّةَ هَذَا ، فَأَنْكَرَ شَرِيكٌ وَأَنْكَرْتُهُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : كَانَ شَرِيكٌ لا يُبَالِي كَيْفَ حَدَّثَ ، وَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : حَسَنُ بْنُ صَالِحٍ أَثْبَتُ فِي الْحَدِيثِ مِنْ شَرِيكٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَ شَرِيكٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ شِبَاكٍ ، أَنَّ شُرَيْحًا أَجَازَ نِكَاحَ وَصِيِّ ، فَرَدَّهُ عَلَيْهِ عَامِرٌ أَبُو أَبِي عُبَيْدَةَ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، إِنَّمَا هُوَ سِمَاكٌ ، قَالَ ، أَبِي ، وَقَدْ أَخْطَأَ شَرِيكٌ فِيهِ : إِنَّمَا هُوَ سِمَاكٌ ، فَقَالَ شَرِيكٌ : وَاللَّهِ مَا أُرَاهُ يَدْرِي مَا شِبَاكٌ مِنْ سِمَاكٌ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَعْيُنُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، قَالَ : قَالَ أَبِي : نَظَرْتُ فِي أُصُولِ شَرِيكٍ فَإِذَا الْخَطَأُ فِي أُصُولِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة