عبد الله بن اسماعيل الجوداني


تفسير

رقم الحديث : 884

وَهَذَا الْحَدِيثُ : حَدَّثَنَاهُ بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الأَجْلَحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلِيلٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ . ح وَحَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ طَالِبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَجْلَحَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلِيلٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، قَالَ : أُتِيَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَهُوَ بِالْيَمَنِ فِي ثَلاثَةِ نَفَرٍ وَقَعُوا عَلَى جَارِيَةٍ لَهُمْ فِي طُهْرٍ وَاحِدٍ ، فَأَتَتْ بِوَلَدٍ ، فَقَالَ عَلِيٌّ لاثْنَيْنِ مِنْهُمْ : أَتَطِيبَانِ بِهِ نَفْسًا لِصَاحِبِكُمَا ؟ ، قَالا : لا ، قَالَ لِلآخَرَيْنِ : أَتَطِيبَانِ بِهِ نَفْسًا لِصَاحِبِكُمَا ؟ قَالا : لا ، ثُمَّ قَالَ لِلآخَرَيْنِ : أَتَطِيبَانِ بِهِ نَفْسًا لِصَاحِبِكُمَا قَالا : لا ، قَالَ : أَنْتُمْ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ ، إِنِّي مُقْرِعٌ بَيْنَكُمْ ، فَأَيُّكُمْ أَصَابَتْهُ الْقُرْعَةُ أَلْزَمْتُهُ الْوَلَدَ وَأَغْرَمْتُهُ لِصَاحِبَيْهِ ثُلُثَيْ ثَمَنِ الْجَارِيَةِ ، قَالَ زَيْدُ بْنُ أَرْقَمَ : فَلَمَّا قَدِمْنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرْنَا ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا أَعْلَمُ فِيهَا إِلا مَا قَالَ عَلِيٌّ " ، قَالَ سُفْيَانُ : فَهَذَا حَدِيثُ أَجْلَحَ إِيَّايَ ، وَأَمَّا حَدِيثُ أَبُو سَهْلٍ الأَشْمِيِّ فَحَدَّثَنِيهِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ ذَرِيحٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، خَالَفَ أَجْلَحَ ، وَأَجْلَحُ أَحْفَظُهُمَا ، حَدَّثَنَاهُ مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ . ح وَحَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ جَمِيعًا ، عَنِ الأَجْلَحِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، قَالَ : أُتِيَ عَلِيٌّ وَهُوَ بِالْيَمَنِ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، وَقَالَ جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ عَنِ الأَجْلَحِ ، كَمَا قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْخَلِيلِ ، وَقَالَ الثَّوْرِيُّ عَنْ أَجْلَحَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، وَقَالَ جَرِيرٌ عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ ذَرٍّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، الْحَدِيثُ مُضْطَرِبُ الإِسْنَادِ مُتَقَارِبٌ فِي الضَّعْفِ ، عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ ، بَصْرِيٌّ حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ ، قَالَ " عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ ، يَنْزِلُ الْبَصْرَةَ فِي بَنِي رَاشِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، رَوَى عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ عُقْبَةَ وَغَيْرُهُ ، مُنْكَرُ الْحَدِيثِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلِيلٍ

مقبول

الشَّعْبِيِّ

ثقة

أَجْلَحَ

مقبول

خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْخَلِيلِ

مقبول

الْعَبَّاسُ بْنُ طَالِبٍ

مقبول

الشَّعْبِيِّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَالِدٍ

مجهول الحال

الأَجْلَحِ

مقبول

زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ

صحابي

خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلِيلٍ

مقبول

الشَّعْبِيِّ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

ثقة

الأَجْلَحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

مقبول

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.