عبد الله بن زياد


تفسير

رقم الحديث : 937

وَهَذَا الْحَدِيثُ : حَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنْ هِلالِ بْنِ سَيَّافٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ الْمَازِنِيِّ ، قَالَ : لَمَّا قَدِمَ مُعَاوِيَةُ الْكُوفَةَ أَقَامَ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ خُطَبَاءَ يَلْعَنُونَ عَلِيًّا ، وَفِي الدَّارِ سَعِيدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ ، فَأَخَذَ بِيَدِي ، فَقَالَ : أَلا تَرَى إِلَى هَذَا الظَّالِمِ الَّذِي يَأْمُرُ بِلَعْنِ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فَأَشْهَدُ عَلَى التِّسْعَةِ أَنَّهُمْ فِي الْجَنَّةِ ، وَلَوْ شَهِدْتُ عَلَى الْعَاشِرِ لَمْ آثَمْ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَلَى حِرَاءَ : " اثْبُتْ حِرَاءُ ، فَلَيْسَ عَلَيْكَ إِلا نَبِيٌّ أَوْ صِدِّيقٌ أَوْ شَهِيدٌ " قَالَ : قُلْتُ : مَنِ التِّسْعَةُ ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، وَعَلِيٌّ ، وَعُثْمَانُ ، وَطَلْحَةُ ، وَالزُّبَيْرُ ، وَسَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ " قُلْتُ : مَنِ الْعَاشِرُ ؟ فَوَقَفَ هُنَيْهَةً ثُمَّ قَالَ : أَنَا ، وَهَكَذَا رَوَاهُ هِشَامٌ ، وَخَالِدٌ ، وَأَبُو الأَحْوَصِ ، وَزَائِدَةُ ، وَشُعْبَةُ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ في رواية الفريابي ، وأبى حذيفة عنه ، ورواه وكيع ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، وَحُصَيْنٍ ، جميعا ، عَنْ هِلالِ بْنِ يَسَافٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، حَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ نُعَيْمٍ ، عَنْهُ ، وَرَوَاهُ عَمْرٌو الأَوْدِيُّ ، عَنْ وَكِيعٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، فَقَالَ عَنْ مَنْصُورٍ ، وَحُصَيْنٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ ، وَلَمْ يَذْكُرْ هِلالَ بْنَ يَسَافٍ ، وَقَالَ مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ هِلالٍ ، عَنْ حَيَّانَ بْنِ غَالِبٍ ، وَقَالَ أَبُو خَالِدٍ الْقُرَشِيُّ ، وَعُبَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَقَاسِمٌ الْجَرْمِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ هِلالِ بْنِ يَسَافٍ ، عَنْ فُلانِ بْنِ حَبَّانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ : الْقِصَّةَ ، وَقَالَ أَبُو نُعَيْمٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ هِلالٍ ، عَنْ أَبِي ظَالِمٍ ، عَنْ سَعِيدٍ : بِحَسْبِهِمُ الْقَتْلُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ شَيْئًا ، وَحَيَّانُ بْنُ غَالِبٍ لَيْسَ بِمَشْهُورٍ بِالنَّقْلِ وَقَدْ رُوِيَ هَذَا ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، بِغَيْرِ هَذَا الإِسْنَادِ ، رَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ الْحَجَّاجِ الْبَاهِلِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، وَرَوَاهُ الْوَلِيدُ بن جميع ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، وَرَوَاهُ مُوسَى بْنُ يَعْقُوبَ الزَّمْعِيُّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ سُرَيْحٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، وَرَوَاهُ شُعْبَةُ ، عَنِ الْحُرِّ بْنِ الصَّيَّاحِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَخْنَسِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، وَرَوَى صَدَقَةُ بْنُ الْمُثَنَّى ، عَنْ جَدِّهِ رِيَاحِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، وَرَوَى صَالِحُ بْنُ مُوسَى الطَّلْحِيُّ ، عَنْ عَاصِمِ ابْنِ بَهْدَلَةَ ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، وَرَوَاهُ زِيَادُ ابْنُ عِلاقَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، ذَكَرَ بَعْضُهُمْ قِصَّتَهُ حِرَاءَ ، وَبَعْضُهُمْ يَذْكُرُ : عَشَرَةٌ فِي الْجَنَّةِ ، لا يَذْكُرُ حِرَاءَ ، وَفِي الْبَابِ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَنَسٍ ، وَسَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ الْمَخْزُومِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ . حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ ، قَالَ " عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، فِي إِسْنَادِهِ نَظَرٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ الْمَازِنِيِّ

مقبول

هِلالِ بْنِ سَيَّافٍ

ثقة

حُصَيْنٍ

ثقة متقن

ابْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق يخطئ كثيرا

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.