عبد الله بن علي بن يزيد بن ركانة


تفسير

رقم الحديث : 981

وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي لَبِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَانَ نَبِيٌّ مِنَ الأَنْبِيَاءِ يَخُطُّ ، فَمَنْ صَادَفَ مِثْلَ خَطِّهِ عَلِمَ " . وَرَوَاهُ مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، وَأَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَبِيدٍ ، هَكَذَا . وَرَوَاهُ أَبُو هَمَّامٍ الدَّلالُ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَ هَذَا . وَقَالَ الْفِرْيَابِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلا . وَرَوَاهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ صَفْوَانَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ سورة الأحقاف آية 4 قَالَ : " الْخَطُّ " . وَقَدْ قَالَ فِيهِ بَعْضُهُمْ : عَنْ يَحْيَى ، قَالَ سُفْيَانُ : وَأَحْسَبُهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَاهُ الْفِرْيَابِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْقَنَّادُ ، وَأَبُو نُعَيْمٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مَوْقُوفًا . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : كَانَ ابْنُ لَبِيدٍ يَرَى الْقَدَرَ ، سَمِعَ مِنْهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ بِالْكُوفَةِ ، وَأَصْلُهُ مَدِينِيٌّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي لَبِيدٍ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

قَبِيصَةُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.