عبد الله بن عصمة الجزري


تفسير

رقم الحديث : 956

وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقُومَسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْقُدُّوسِ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، قَالَ : خَطَبَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ عَلَى النَّاسِ فَقَالَ : " إِنَّكُمْ قَدْ عَرَفْتُمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُعْطِي بَنِي هَاشِمٍ وَيُؤْثِرُهُمْ ، وَإِنِّي وَاللَّهِ لَوْ مَلَكْتُ مَفَاتِيحَ الْجَنَّةِ لَجَعَلْتُهَا فِي بَنِي أُمَيَّةَ ، وَقَدْ مَلَكْتُ مَفَاتِيحَ الدُّنْيَا ، وَسَأُعْطِيهِمْ عَلَى رَغِمِ أَنْفِ مَنْ رَغِمَ " فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ ، وَلا يُعْرَفُ إِلا بِهِ ، وَمَنْ هُوَ فِي مِثْلِ حَالِهِ وَمَذْهَبِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ " كَانَ يَحْيَى لا يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَكَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ

صحابي

سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْقُدُّوسِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقُومَسِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.