عبد الرحمن بن عثمان ابو بحر البكراوي الثقفي


تفسير

رقم الحديث : 1058

وَقَالَ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ زُهَيْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَرَأَ سُورَةَ الرَّحْمَنِ ، فَقَالَ : " الْجِنُّ كَانُوا أَحْسَنَ مِنْكُمْ رَدًّا مَا قَرَأْتُ عَلَيْهِمْ هَذِهِ الآيَةَ فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ سورة الرحمن آية 13 إِلا قَالُوا : فَبِأَيِّ آلائِكَ رَبَّنَا نُكَذِّبُ " . جَمِيعًا فِيهِمَا نَظَرٌ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ الْمَسْعُودِيُّ ، كُوفِيٌّ - تَغَيَّرَ فِي آخِرِ عُمْرِهِ ، فِي حَدِيثِهِ اضْطِرَابٌ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : " رَأَيْتُ الْمَسْعُودِيُّ سَنَةَ رَآهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، فَلَمْ أُكَلِّمْهُ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاذَ بْنَ مُعَاذٍ ، يَقُولُ : " رَأَيْتُ الْمَسْعُودِيَّ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَخَمْسِينَ يُطَالِعُ الْكِتَابَ " ، يَعْنِي أَنَّهُ قَدْ تَغَيَّرَ حِفْظُهُ . وَقَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرٌو ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو قُتَيْبَةَ ، قَالَ : رَأَيْتُ الْمَسْعُودِيَّ سَنَةَ ثَلاثٍ وَخَمْسِينَ وَكَتَبْتُ عَنْهُ وَهُوَ صَحِيحٌ ، وَرَأَيْتُهُ سَنَةَ سَبْعٍ وَخَمْسِينَ وَالذَّرُّ يَدْخُلُ فِي أُذُنِهِ ، وَأَبُو دَاوُدَ يَكْتُبُ عَنْهُ ، فَقُلْتُ لَهُ " أَتَطْمَعُ أَنْ تُحَدِّثَ عَنْهُ ، وَأَنَا حَيٌّ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ بُرْدٍ الأَنْطَاكِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ ، قَالَ " رَأَيْتُ الْمَسْعُودِيَّ وَعَلَيْهِ قَبَاءَانِ بكند ، وَعَلَيْهِ سَيْفٌ ، وَفِي وَسَطِهِ خِنْجَرٌ ، وَعَلَيْهِ قُلُنْسُوَةٌ طُولُهَا أَكْبَرُ مِنْ ذِرَاعٍ عَلَيْهَا مَكْتُوبٌ : يَا مُحَمَّدُ ، يَا مَنْصُورُ " . حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّهَيْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ ، قَالَ : قَالَ سُفْيَانُ لِلْمَسْعُودِيِّ وَرَأَى عَلَيْهِ قُلُنْسُوَةً سَوْدَاءَ ، فَقَالَ لَهُ " لَوْ كُنْتَ تَنْقُلُ الْحَصْبَاءَ مِنَ الْحِيرَةِ إِلَى الْكُوفَةِ لَكَانَ خَيْرًا لَكَ " . حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ زِيَادٍ الضَّبِّيُّ ، قَالَ : قَالَ لِي أَبُو نُعَيْمٍ ، وَسَأَلْتُهُ عَنْ حَدِيثِ الْمَسْعُودِيِّ " لَوْ رَأَيْتُ رَجُلا عَلَيْهِ قَبَاءٌ أَسْوَدُ وَشَاشِيَّةٌ ، وَفِي وَسَطِهِ خِنْجَرٌ ، كُنْتَ تَكْتُبُ عَنْهُ ؟ " ثُمَّ قَالَ : " رَأَيْتُ الْمَسْعُودِيَّ هَكَذَا ، وَمَكْتُوبٌ بَيْنَ كَتِفَيْهِ بِبَيَاضٍ : فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاذَ بْنَ مُعَاذٍ ، قَالَ : قَدِمَ عَلَيْنَا الْمَسْعُودِيُّ قَدْمَتَيْنِ الْبَصْرَةَ ، يُمْلِي عَلَيْنَا إِمْلاءً ، قَالَ : ثُمَّ لَقِيتُ الْمَسْعُودِيَّ بِبَغْدَادَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَخَمْسِينَ ، وَمَا أُنْكِرُ مِنْهُ قَلِيلا وَلا كَثِيرًا ، فَجَعَلَ يُمْلِي عَلَيَّ ، ثُمَّ أَذِنَ لِي فِي بَيْتِهِ وَمَعِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ مَا نُنْكِرُ مِنْهُ قَلِيلا وَلا كَثِيرًا ، قَالَ : ثُمَّ قَدِمْتُ عَلَيْهِ قَدْمَةً أُخْرَى مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنٍ . فَقُلْتُ لِمُعَاذٍ : سَنَةَ كَمْ ؟ قَالَ : سَنَةَ إِحْدَى وَسِتِّينَ . فَقَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ لِمُعَاذٍ وَهُوَ إِلَى جَنْبِهِ : خَرَجْتَ أَنْ يَقْدِمَ سُفْيَانُ ؟ فَقَالَ مُعَاذٌ : قَبْلَ سُفْيَانَ بِسَنَةٍ أَوْ نَحْوِ ذَلِكَ ، فَقَالُوا : دَخَلَ عَلَيْهِ فَذَهَبَ بِبَعْضِ مَتَاعِهِ فَأَنْكَرُوهُ آنَذَاكَ ، قَالَ مُعَاذٌ : فَتَلَقَّانَا يَوْمًا ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ حَدِيثٍ لِلْقَاسِمِ فَأَنْكَرَهُ ، وَقَالَ : لَيْسَ مِنْ حَدِيثِي . قَالَ : ثُمَّ رَأَيْتُ رَجُلا جَاءَهُ بِكِتَابِ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، فَقَالَ : كَيْفَ ، وَفِي كِتَابِكَ ؟ قَالَ : عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : وَجَعَلَ يُلاحِظُ كِتَابَهُ ، قَالَ مُعَاذٌ : فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّكَ إِنَّمَا حَدَّثْتَنَاهُ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ . قَالَ : فَهُوَ عَنْ عَلْقَمَةَ . فَقَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ وَهُوَ إِلَى جَنْبِ مُعَاذٍ : وَذَلِكَ فِي صَفَرٍ سَنَةَ تِسْعِينَ وَمِائَةٍ ، آخِرُ مَا لَقِيتُ الْمَسْعُودِيَّ سَنَةَ سَبْعٍ أَوْ ثَمَانٍ وَأَرْبَعِينَ ، ثُمَّ لَقِيتُهُ بِمَكَّةَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَخَمْسِينَ ، وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ ذَاكَ الْعَامَ مَعِي ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، قَالَ يَحْيَى : وَلَمْ أَسْأَلْهُ عَنْ شَيْءٍ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ سُئِلَ عَنِ الْمَسْعُودِيِّ ، فَقَالَ " كَانَ ثِقَةً ، وَكَانَ يَغْلَطُ فِيمَا يُحَدِّثُ عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ ، وَسَلَمَةَ - يَعْنِي ابْنَ كُهَيْلٍ - وَكَانَ صَحِيحَ الرِّوَايَةِ فِيمَا يُحَدِّثُ عَنِ الْقَاسِمِ ، وَمَعْنٍ " . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : كُلُّ مَنْ سَمِعَ مِنَ الْمَسْعُودِيِّ بِالْكُوفَةِ مِثْلُ وَكِيعٍ ، وَأَبِي نُعَيْمٍ ، وَأَمَّا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، وَحَجَّاجٌ ، وَمَنْ سَمِعَ مِنْهُ بِبَغْدَادَ فَهُوَ فِي الاخْتِلاطِ ، إِلا مَنْ سَمِعَ بِالْكُوفَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

زُهَيْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.