عبد الرحمن بن عبد الله بن عطية


تفسير

رقم الحديث : 1063

حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَدَقَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ جَرِيرِ بْنِ جَبَلَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الدَّارِسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّمَا عَبْدٍ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ نِعْمَةً فَأَسْبَغَهَا ثُمَّ جَعَلَ إِلَيْهِ شَيْئًا مِنْ حَوَائِجِ النَّاسِ فَتَبَرَّمَ بِهَا كَانَ قَدْ عَرَّضَ تِلْكَ النِّعْمَةَ لِلزَّوَالِ " . وَفِي هَذَا الْبَابِ أَحَادِيثُ مُتَقَارِبَةٌ فِي الضَّعْفِ ، لَيْسَ مِنْهَا شَيْءٌ يَثْبُتُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، وَاسْمُ أَبِي الزِّنَادِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ذَكْوَانَ الْمَدَنِيُّ - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَيُّوبَ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : إِنِّي لأَعْجَبُ مِمَّنْ يَعُدُّ فِي الْمُحَدِّثِينَ : فُلَيْحًا وَابْنَ أَبِي الزِّنَادِ ، قَالَ : وَسَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ وَذُكِرَ ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، فَقَالَ " كَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ يَتَعَجَّبُ مِنْهُ ، وَيَقُولُ : أَبِي عَنِ السَّبْعَةِ ، أَبِي عَنِ السَّبْعَةِ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ " كَانَ يَحْيَى ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ لا يُحَدِّثَانِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ السَّهْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَضْرَمِيُّ ، قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، فَقَالَ لِي : " ضَعِيفٌ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، قَالَ " ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، وَفُلَيْحٌ ، وَابْنُ عَقِيلٍ ، وَعَاصِمُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ لا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِمْ " . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، فَقَالَ : " كَذَا وَكَذَا " ، يَعْنِي ضَعِيفٌ . حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْمَيْمُونِيَّ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، فَقَالَ : " هُوَ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ " . عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ - حَدَّثَنِي الْخَضِرُ بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سُئِلَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، مَا كَانَ اسْمُهُ ؟ قَالَ : " عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ " ، فَقَالَ رَجُلٌ : كَانَ يُلَقَّبُ جُرْذَقَةَ ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بِرَأْسِهِ ، أَيْ نَعَمْ . وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : " كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ الَّذِي كَانَ بِالْبَصْرَةِ شَرِيكَ أَبِي سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ فِي الْحَدِيثِ ، وَكَانَ أَبُو سَعِيدٍ كَثِيرَ الْخَطَأِ أَيْضًا ، وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ ، زَعَمُوا ، رَجُلا صَالِحًا ، وَلَمْ أَرَهُ أَنَا " . قُلْتُ لَهُ : أَيْنَ كَانَ أَبُو سَعِيدٍ مِنْهُ ؟ فَقَالَ : " كَانَ كَثِيرَ الْخَطَأِ ، وَلَكِنَّنِي أَرَى أَبَا سَعِيدٍ كَانَ أَيْقَظَهُمَا عَيْنًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطِيَّةَ

مجهول

بِشْرُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الدَّارِسِيُّ

منكر الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ جَرِيرِ بْنِ جَبَلَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَدَقَةَ

ثقة حافظ متقن إمام