عبد الرحمن بن علي بن عجلان القرشي


تفسير

رقم الحديث : 1024

حَدَّثَنَا بِهَذَا الْحَدِيثِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ مَعْمَرٍ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ ، قَالَ : " لَمَّا فَتْحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ جَعَلَ أَهْلُ مَكَّةَ يَجِيئُونَهُ بِصِبْيَانِهِمْ فَيَمْسَحُ عَلَى رُءُوسِهِمْ ، وَيَدْعُو لَهُمْ بِالْبَرَكَةِ ، قَالَ : فَجِيءَ بِي إِلَيْهِ ، وَأَنَا مُتَضَمِّخٌ بِالْخَلُوقِ ، فَلَمْ يَمْسَحْ عَلَى رَأْسِي ، وَلَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ ذَلِكَ إِلا أَنَّ أُمِّي خَلَّقَتْنِي فَلَمْ يَمْسَحْنِي مِنْ أَجْلِ الْخَلُوقِ " . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا فَيَّاضُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّقِّيُّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ الْحَجَّاجِ الْكِلابِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . فَلَمْ يَذْكُرْ لَهُ مُوسَى فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ أَصْلَحَ ، وَفِي هَذَا الْبَابِ رِوَايَةٌ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ بِإِسْنَادٍ أَصْلَحَ مِنْ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ

صحابي

الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ

صحابي

أَبِي مُوسَى

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ الْهَمْدَانِيِّ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ الْهَمْدَانِيِّ

مقبول

ثَابِتِ بْنِ الْحَجَّاجِ

ثقة

ثَابِتِ بْنِ الْحَجَّاجِ الْكِلابِيِّ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

عُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة

فَيَّاضُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّقِّيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

الْمُغِيرَةُ بْنُ مَعْمَرٍ الْحَرَّانِيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَّانِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.