عبد الرحمن بن محمد بن ابي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم


تفسير

رقم الحديث : 1052

وَهَذَا الْحَدِيثُ : حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الإِفْرِيقِيُّ ، عَنْ أَبِي غُطَيْفٍ الْهُذَلِيِّ ، قَالَ : صَلَّى ابْنُ عُمَرَ الظُّهْرَ ، ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَى مَجْلِسٍ لَهُ فِي دَارِهِ وَأَنَا مَعَهُ ، فَلَمَّا نُودِيَ بِالْعَصْرِ دَعَا بِوَضُوءٍ فَتَوَضَّأَ ، حَتَّى ذَكَرَ كُلَّ صَلاةٍ كَانَ يَدْعُو بِوَضُوءٍ فَيَتَوَضَّأُ ، حَتَّى ذَكَرَ الصَّلَوَاتِ ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ وُضُوئِي لِصَلاةِ الصُّبْحِ لَكَافٍ صَلَوَاتِي كُلَّهَا مَا لَمْ أُحْدِثْ ، وَلَكِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ تَوَضَّأَ عَلَى طُهْرٍ كُتِبَ لَهُ عَشْرُ حَسَنَاتٍ " فَرَغِبْتُ فِي ذَلِكَ يَا ابْنَ أَخِي . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : كَانَ يَحْيَى وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ لا يُحَدِّثَانِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ . حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : مَا سَمِعْتُ يَحْيَى ، وَلا عَبْدَ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثَانِ عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى ، يَعْنِي ابْنَ سَعِيدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الإِفْرِيقِيِّ ، فَقَالَ لا يَسْقُطُ حَدِيثُهُ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، وَسَأَلَهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُوسٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ ، فَقَالَ : هُوَ ضَعِيفٌ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، قَالَ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ الإِفْرِيقِيُّ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ وَفِيهِ ضَعْفٌ ، وَهُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ الْغَسَّانِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عُمَرَ

صحابي

أَبِي غُطَيْفٍ الْهُذَلِيِّ

مجهول

الإِفْرِيقِيُّ

ضعيف الحديث

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.