عبد الرحمن بن يحيى العذري


تفسير

رقم الحديث : 1102

وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُمِّهِ أُمِّ كُلْثُومٍ ، قَالَتْ : حَدَّثَتْنِي بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ ، قَالَتْ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ يَخْطُبُ أُمَّ كُلْثُومٍ ؟ قُلْتُ : فُلانٌ وَفُلانٌ ، قَالَ : فَأَيْنَ أَنْتِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، وَإِنَّهُ سَيِّدُ الْمُسْلِمِينَ ، وَخِيَارُهُمْ أَمْثَالُهُ " ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ شَيْخٍ ، مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، يُقَالُ لَهُ : عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ ، فَقَالَ : مَا كَتَبْتُ عَنْهُ شَيْئًا ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى : عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ مِنْ وَلَدِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، يُقَالُ لَهُ : ابْنُ أَبِي ثَابِتٍ مَا حَالُهُ ؟ قَالَ : لَيْسَ بِثِقَةٍ ، إِنَّمَا كَانَ صَاحِبَ شِعْرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ

صحابي

أُمِّهِ أُمِّ كُلْثُومٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ

متروك الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ ،

متهم بالوضع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.