عبد الرحمن بن يوسف


تفسير

رقم الحديث : 1082

حَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ أَبُو الشَّعْثَاءِ ، وَأَبُو كُرَيْبٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا الْمُحَارِبِيُّ , عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ التَّشْبِيهِ فِي الصَّلاةِ ، فَقَالَ : " لا يَنْصَرِفْ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا ، أَوْ يَجِدَ رِيحًا " ، فَأَنْكَرَهُ أَبِي ، وَاسْتَفْظَعَهُ ، ثُمَّ قَالَ لِي : الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، قُلْتُ : نَعَمْ ، فَأَنْكَرَهُ جِدًّا ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَلَمْ نَعْلَمْ أَنَّ الْمُحَارِبِيَّ سَمِعَ مِنْ مَعْمَرٍ شَيْئًا ، وَبَلَغَنَا أَنَّ الْمُحَارِبِيَّ ، كَانَ يُدَلِّسُ . وَهَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ مُرْسَلا ، وَعَبَّادُ بْنُ تَمِيمٍ ، عَنْ عَمِّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسْنَدٌ . وَرَوَاهُ سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ مُرَّةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعَبَّادُ بْنُ تَمِيمٍ ، عَنْ عَمِّهِ ، أَسْنَدَهُ عَنْهُمَا جَمِيعًا . وَرَوَاهُ ابْنُ لَهِيعَةَ ، وَعُثْمَانُ بْنُ الْحَكَمِ الْجُذَامِيُّ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَذْكُرُوا عَبَّادَ بْنَ تَمِيمٍ ، وَهَكَذَا رَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَزَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ ، في رواية أبي عامر العقدي عنه . وقال علي بن قادم ، عَنْ زَمْعَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَلا يَصِحُّ أَنَسٌ . وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، وَعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمَدَنِيِّ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَرِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبَى سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : قِيلَ لأَبِي : إِنَّ الْمُحَارِبِيَّ ، حَدَّثَ عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ جَرِيرٍ : تُبْنَى مَدِينَةٌ بَيْنَ دِجْلَةَ وَدُجَيْلٍ ، فَقَالَ : كَانَ الْمُحَارِبِيُّ جَلِيسًا لِسَيْفِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أُخْتِ سُفْيَانَ ، وَكَانَ سَيْفٌ كَذَّابًا ، وَأَظُنُّ الْمُحَارِبِيَّ سَمِعَهُ مِنْهُ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَيْلانَ ، قَالَ : قِيلَ لِوَكِيعٍ : مَاتَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْمُحَارِبِيُّ ، فَقَالَ : رَحِمَهُ اللَّهُ ، مَا كَانَ أَحْفَظَهُ لِهَذِهِ الأَحَادِيثِ الطِّوَالِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

الْمُحَارِبِيُّ

ثقة

وَأَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ أَبُو الشَّعْثَاءِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.