عبد الملك بن محمد بن بشير


تفسير

رقم الحديث : 1122

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الشُّفْعَةِ ، قَالَ : " إِذَا كَانَ طَرِيقُهُمَا وَاحِدًا يَنْتَظِرُهَا وَإِنْ كَانَ صَاحِبُهَا غَائِبًا " ، ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : قَالَ شُعْبَةُ فِي حَدِيثِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الشُّفْعَةِ : أَخِّرْ مِثْلُ هَذَا وَدَمَّرْ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : كَانَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ فِيهِ شَيْءٌ مُقَطَّعٌ يُوصِلُهُ ، وَمُوصَلٌ يَقْطَعُهُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ وَكِيعًا ، يَقُولُ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ ، يَقُولُ : لَوْ رَوَى عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ حَدِيثًا آخَرَ مِثْلَ حَدِيثِ الشُّفْعَةِ طَرَحْتُ حَدِيثَهُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَاصِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي صَفْوَانَ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِشُعْبَةَ : مَا لَكَ لا تُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ الْعَرْزَمِيِّ ؟ قَالَ : تَرَكْتُ حَدِيثَهُ ، قُلْتُ : تُحَدِّثُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَرْزَمِيِّ وَتَدَعُ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ وَكَانَ حَسَنَ الْحَدِيثِ ؟ ! قَالَ : مِنْ حُسْنِهَا فَرَرْتُ ، وَفَى الشُّفْعَةِ أَحَادِيثُ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ صَالِحَةُ الأَسَانِيدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ

ثقة

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدَةَ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة