عبد الملك بن محمد بن بشير


تفسير

رقم الحديث : 1124

وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَوْمَسِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، عَنْ وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَوْمَسِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَعْيَنَ ، عَنْ أَبِي حَرْبِ بْنِ أَبِي الأَسْوَدِ الدِّيلِيِّ ، قَالَ : بَعَثَنِي أَبِي إِلَى جُنْدُبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيِّ ، قَالَ : سَلْهُ ، مَا حَضَرْتَ مِنْ أَمْرِ أَبِي بَكْرٍ ، وَعَلِيٍّ ؟ قَالَ : جِيءَ بِعَلِيٍّ حَتَّى أُقْعِدَ بَيْنَ يَدَيْهِ فَقِيلَ لَهُ : بَايِعْ ، قَالَ : فَإِنْ لَمْ أَفْعَلْ ؟ فَذَكَرَ كَلامًا . . . ، قَالَ : إِذًا أَكُونُ عَبْدَ اللَّهِ وَأَخَا رَسُولِهِ " ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَعْيَنَ ، وَكَانَ شِيعِيًّا رَافِضِيًّا صَاحِبَ رَأْيٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مِهْرَانَ صَاحِبُ مَنَاكِيرَ ، غَلَبَ عَلَى حَدِيثِهِ الْوَهْمُ ، لا يُقِيمُ شَيْئًا مِنَ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعَلِيٍّ

صحابي

أَبِي بَكْرٍ

صحابي

أَبِي حَرْبِ بْنِ أَبِي الأَسْوَدِ الدِّيلِيِّ

ثقة

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَعْيَنَ

شيعي صدوق

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

مقبول