عبد الحميد بن يحيى


تفسير

رقم الحديث : 1096

وَرَوَاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ رَجُلٌ ، فَذَكَرَ مِنْ هَيْئَتِهِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ادْنُهْ ، فَدَنَا حَتَّى كَادَتْ تَمَسُّ رُكْبَتُهُ رُكْبَتَهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنِي مَا الإِيمَانُ ؟ أَوْ عَنِ الإِيمَانِ ؟ قَالَ : تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَتُؤْمِنُ بِالْقَدَرِ ، قَالَ سُفْيَانُ : أُرَاهُ قَالَ : خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ، قَالَ : فَمَا الإِسْلامُ ؟ قَالَ : إِقَامُ الصَّلاةِ ، وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ ، وَحَجُّ الْبَيْتِ ، وَصَوْمُ شَهْرِ رَمَضَانَ ، وَالْغُسْلُ مِنَ الْجَنَابَةِ " ، كُلُّ ذَلِكَ ، يَقُولُ : صَدَقْت ، وَرَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ مَطَرٍ الْوَرَّاقِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ ، الْحَدِيثَ بِطُولِهِ ، وَقَالَ : فَقَالَ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الإِسْلامُ ؟ قَالَ : تُقِيمُ الصَّلاةَ وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ " ، فَذَكَرَهُ ، وَرَوَاهُ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ : " بَيْنَا نَحْنُ جُلُوسٌ حَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ جَاءَ رَجُلٌ عَلَيْهِ سِيمَاءُ السَّفَرِ فَتَخَطَّى فَجَلَسَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، مَا الإِسْلامُ ؟ " ، وَرَوَاهُ كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، فَذَكَرَهُ عَنْ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ هَكَذَا ، وَرَوَاهُ زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ هَكَذَا ، وَرَوَاهُ عُثْمَانُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ هَكَذَا ، وَرَوَاهُ دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدَ ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : مَا الإِسْلامُ ؟ فَذَكَرَهُ ، كَمَا قَالَ الثَّوْرِيُّ ، وَلَمْ يَقُلْ : عَنْ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ ، عَنْ مُؤَمَّلِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ خُوَيْلٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ : مَا تَقُولُ فِي الإِيمَانِ ؟ قَالَ : هُوَ قَوْلٌ بِلا عَمَلٍ ، قَالَ : قُلْتُ : إِنَّ أَصْحَابَنَا لا يَقُولُونَ هَذَا ، قَالَ : وَمَنْ أَصْحَابُكُمْ ؟ قُلْتُ : أَيُّوبُ وَابْنُ عَوْنٍ ويونس ، قَالَ : شُكَّاكٌ ، لا أَكْثَرَ اللَّهُ فِي الْمُسْلِمِينَ مِثْلَ هَؤُلاءِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ حَدَّثَنِي الْخَضِرُ بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ يَسْأَلُ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، فَقِيلَ : كَيْفَ هُوَ ؟ قَالَ " أَمَّا رِوَايَتُهُ فَيَرَوْنَ أَنَّهُ قَدْ سَمِعَ مِنْ أَبِيهِ ، وَأَمَّا هَذِهِ الْكُتُبُ الَّتِي عَنْ غَيْرِ أَبِيهِ ، فَيَقُولُونَ : إِنَّ كُتُبَ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ صَارَتْ إِلَيْهِ " . قُلْتُ لَهُ : وَكَانَ يُدَلِّسُهَا ؟ قَالَ : " مَا أَدْرِي أُخْبِرْكَ ! " حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : مَا رَأَيْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ حَدَّثَ عَنْ أَبِي حَازِمٍ بِحَدِيثٍ . عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ حَوْرَانَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ هِشَامَ بْنَ يُوسُفَ ، وَسُئِلَ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ حَوْرَانَ : شَيْخٍ مِنْ أَهْلِ صَنْعَاءَ ، رَوَى عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ؟ فَقَالَ " كَانَ ضَعِيفًا ، كَانَ يُشْبِهُ الْقِصَاصَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

Whoops, looks like something went wrong.