عبد الاعلى بن عبد الله بن قيس


تفسير

رقم الحديث : 1151

وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ سَعِيدِ بْنِ دَاوُدَ الأَزْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْسَةُ بْنُ أَبِي صَغِيرَةَ الْهَمْدَانِيُّ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ قَيْسٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَكُونُ فِي رَمَضَانَ هَدَّةٌ تُوقِظُ النَّائِمَ وَتُقْعِدُ الْقَائِمَ وَتُخْرِجُ الْعَوَاتِقَ مِنْ خُدُورِهَا ، وَفِي شَوَّالٍ هَمْهَمَةٌ ، وَفِي ذِي الْقَعْدَةِ تَمَيَّزُ الْقَبَائِلُ بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ ، وَفَى ذِي الْحِجَّةِ تُرَاقُ الدِّمَاءُ ، وَفَى الْمُحْرِمِ أَمْرٌ عَظِيمٌ ، وَهُوَ عِنْدَ انْقِطَاعِ مُلْكِ هَؤُلاءِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ هُمْ ؟ قَالَ : الَّذِينَ يَلُونَ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ " ، لَيْسَ لِهَذَا الْحَدِيثِ أَصْلٌ مِنْ حَدِيثِ ثِقَةٍ ، وَلا مِنْ وَجْهٍ يَثْبُتُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ قَيْسٍ

صدوق له أوهام

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

عُبَيْسَةُ بْنُ أَبِي صَغِيرَةَ الْهَمْدَانِيُّ

متهم بالوضع

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَوْصِلِيُّ

انفرد ابن حبان بتوثيقه

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدِ بْنِ دَاوُدَ الأَزْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.