عبيد الله بن موسى بن معدان كوفي


تفسير

رقم الحديث : 977

وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ عِيسَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْبُخَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مُوسَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ " أَيُّكُمْ يُخْبِرُنِي عَنِ الْفِتْنَةِ ؟ فَسَكَتَ الْقَوْمُ ، فَقَالَ حُذَيْفَةُ : عَنْ أَيِّهَا ، تَسْأَلُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ : حَدِّثْنَا ، قَالَ : أَمَّا فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ وَالْوَلَدِ ، فَإِنَّ كَفَّارَتَهَا الصَّوْمُ وَالصَّلاةُ وَالزَّكَاةُ ، قَالَ : لَسْتُ عَنْ هَذَا أَسْأَلُكَ ، لا أَسْأَلُكَ إِلا عَنِ الَّتِي تَمُوجُ كَمَوْجِ الْبَحْرِ ، قَالَ : أَمَا إِنَّ بَيْنَكَ وَبَيْنَهَا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، بَابٌ مُغْلَقٌ ؟ فَقَالَ عُمَرُ : أَيُفْتَحُ ذَلِكَ الْبَابُ أَمْ يُكْسَرُ ؟ فَقَالَ حُذَيْفَةُ لا ، بَلْ يُكْسَرُ ، فَقَالَ عُمَرُ : إِذًا لا يُغْلَقُ " . لَيْسَ بِمَحْفُوظٍ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَقَدْ رُوِيَ بِغَيْرِ هَذَا الإِسْنَادِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، عَنْ عُمَرَ ، مِنْ جِهَةٍ تَثْبُتُ ، وَإِنَّمَا هُوَ مُنْكَرٌ مِنْ جِهَةِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَلا يُتَابَعُ عَلَيْهِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَهَذَا يُرْوَى بِغَيْرِ هَذَا الإِسْنَادِ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، عَنْ عُمَرَ . وَهَذَا الشَّيْخُ حَدَّثَ روى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، بِأَحَادِيثَ لا يُتَابَعُ عَلَيْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةُ

صحابي

عُمَرُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.