عمر بن بسطام عن نصير بن القاسم


تفسير

رقم الحديث : 1247

وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَبَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ الْوَصَّافِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَهْلَ الْبَيْتِ إِذَا تَوَاصَلُوا أَجْرَى اللَّهُ عَلَيْهِمُ الرِّزْقَ وَكَانُوا فِي كَنَفِ الرَّحْمَنِ " ، وَلا يُعْرَفُ إِلا بِهِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ بَلْجٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ حَكَمِ بْنِ بَشِيرِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، يَذْكُرُ عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنَّا نَدْخُلُ عَلَى عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ الْوَصَّافِيِّ فَلا يَدَعُنَا حَتَّى نَأْكُلَ ، وَيُقْسَمُ عَلَيْنَا ، وَرُبَّمَا سَأَلَهُ إِنْسَانٌ عَنْ حَدِيثٍ ، فَيَقُولُ : إِنْ أَكَلْتَ وَإِلا فَلا أُحَدِّثُكَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْوَصَّافِيُّ ؟ قَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ الْوَصَّافِيِّ

متروك الحديث

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَبَّارُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.