عمر بن عيسى القرشي


تفسير

رقم الحديث : 1317

عُمَرُ بْنُ عِيسَى الْقَمَّاشُ ، ثُمَّ الأَسَدِيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : جَاءَتْ جَارِيَةٌ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَقَالَتْ : إِنَّ سَيِّدِي اتَّهَمَنِي فَأَقْعَدَنِي عَلَى النَّارِ حَتَّى أَحْرَقَ فَرْجِي ، فَقَالَ لَهَا عُمَرُ : هَلْ رَأَى عَلَيْكِ ذَلِكَ ؟ قَالَتْ : لا ، قَالَ : فَاعْتَرَفْتِ لَهُ بِشَيْءٍ ؟ قَالَتْ : لا ، فَقَالَ عُمَرُ : عَلَيَّ بِهِ ، فَلَمَّا رَأَى عُمَرُ الرَّجُلَ ، قَالَ : أَتُعَذَّبُ بِعَذَابِ اللَّهِ ؟ قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ اتَّهَمْتُهَا فِي نَفْسِهَا ، قَالَ : رَأَيْتَ ذَلِكَ عَلَيْهَا ؟ قَالَ الرَّجُلُ : لا ، قَالَ : فَاعْتَرَفَتْ لَكَ بِهِ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَوْ لَمْ أَسْمَعْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لا يُقَادُ لِمَمْلُوكٍ مِنْ مَالِكِهِ ، وَلا وَلَدٍ مِنْ وَالِدِهِ " ، لأَقَدْتُهَا مِنْكَ ، قَالَ : فَأَبْرَزَهُ فَضَرَبَهُ مِائَةَ سَوْطٍ ، ثُمَّ قَالَ : اذْهَبِي فَأَنْتِ حُرَّةٌ لِوَجْهِ اللَّهِ ، وَأَنْتِ مَوْلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، أَشْهَدُ أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ حُرِّقَ بِالنَّارِ ، أَوْ مُثِّلَ بِهِ فَهُوَ حُرٌّ وَهُوَ مَوْلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ " ، قَالَ اللَّيْثُ : هَذَا أَمْرٌ مَعْمُولٌ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ عِيسَى الْقَمَّاشُ ، ثُمَّ الأَسَدِيُّ

منكر الحديث

Whoops, looks like something went wrong.