عمران ابو الفضل


تفسير

رقم الحديث : 1453

مِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبرّكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْمُباركِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، قَالَ : خَطَبَنَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ بِالْجَابِيَةِ ، فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَنَا فِي مِثْلِ هَذَا الْيَوْمِ ، فَقَالَ : " أُوصِيكُمْ بِأَصْحَابِي خَيْرًا ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ يَفْشُو الْكَذِبُ حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ لَيَقُولُ مَا لَمْ يَعْلَمْ وَيَشْهَدُ عَلَى الشَّهَادَةِ مَا اسْتُشْهِدَ عَلَيْهَا ، فَمَنْ أَرَادَ بَحْبَحَةَ الْجَنَّةِ فَلْيَلْزَمِ الْجَمَاعَةَ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ مَعَ الْوَاحِدِ وَهُوَ مِنَ الاثْنَيْنِ أَبْعَدُ ، أَلا لا يَخْلُوَنَّ أَحَدُكُمْ بِامْرَأَةٍ فَإِنَّ ثَالِثَهُمَا الشَّيْطَانُ ، وَمَنْ سَرَّتْهُ حَسَنَتُهُ وَسَاءَتْهُ سَيِّئَتُهُ فَهُوَ مُؤْمِنٌ " ، وَقَالَ مَعْمَرٌ ، وَيُونُسُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، وَحُسَيْنُ بْنُ وَاقِدٍ ، وَقَزْعَةُ بْنُ سُوَيْدٍ وَغَيْرُهُمْ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عُمَرَ ، وَرَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُخْتَارِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَقَالَ شَيْبَانُ النَّحْوِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عُمَرَ ، وَرَوَاهُ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، وَجَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ خُبَيْبٍ الزَّهْرَانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ، عَنْ عُمَرَ ، وَقَالَ يَحْيَى أَبُو الْمُحَيَّاةِ التَّيْمِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ عُمَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

عِمْرَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

صدوق له أوهام

زَيْدُ بْنُ الْمُباركِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبرّكِ

مجهول الحال