عصمة بن محمد الانصاري


تفسير

رقم الحديث : 1542

مِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ عَبَّاسٍ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ هَيَّاجٍ الأَرْحَبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ صُبَيْحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَنْبَسَةُ أَخُو أَبِي الرَّبِيعِ السَّمَّانِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَتَاهُ يَهُودِيٌّ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اعْرِضْ عَلَيَّ الإِسْلامَ ، فَعَرَضَ عَلَيْهِ فَأَسْلَمَ فَرَجَعَ إِلَى مَنْزِلِهِ فَأُصِيبَ فِي عَيْنِهِ وَأُصِيبَ فِي بَعْضِ وَلَدِهِ فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : أَقِلْنِي ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الإِسْلامَ لا يُقَالُ ، إِنَّكَ إِنْ رَجَعْتَ عَنِ الإِسْلامِ ضَرَبْتُ عُنُقَكَ مَرَّتَيْنِ ، إِنَّ الإِسْلامَ يَسْبُكُ الرِّجَالَ يُخْرِجُ خَبَثَهُمْ كَمَا يُخْرِجُ الْكُورُ ، أَوْ قَالَ : الْكِيرُ ، خَبَثَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْحَدِيدِ إِذَا أُلْقِيَ فِيهِ " ، وَهَذَا يُرْوَى بِغَيْرِ هَذَا الإِسْنَادِ وَخِلافِ هَذَا اللَّفْظِ بِإِسْنَادٍ أَصْلَحَ مِنْ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

عَنْبَسَةُ أَخُو أَبِي الرَّبِيعِ السَّمَّانِ

منكر الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ صُبَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ هَيَّاجٍ الأَرْحَبِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَبَّاسٍ الرَّازِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.