عنبسة بن عبد الرحمن بن عنبسة القرشي بصري


تفسير

رقم الحديث : 1558

حَدَّثَنَاهُ : مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْمَرْوَزِيُّ أَبُو سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الأَشْعَثَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ كَثُرَ كَلامُهُ كَثُرَ سَقَطُهُ ، وَمَنْ كَثُرَ سَقَطُهُ كَثُرَتْ ذُنُوبُهُ ، وَمَنْ كَثُرَتْ ذُنُوبُهُ كَانَتِ النَّارُ أَوْلَى بِهِ ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ " ، إِنْ كَانَ هَذَا عُمَرُ بْنُ رَاشِدٍ فَهُوَ ضَعِيفٌ ، وَإِنْ كَانَ غَيْرُهُ فَمَجْهُولٌ ، أَوَّلُ الْحَدِيثِ مَعْرُوفٌ مِنْ قَوْلِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَآخِرُهُ يُرْوَى بِإِسْنَادٍ جَيِّدٍ بِغَيْرِ هَذَا الإِسْنَادِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

عُمَرُ

ضعيف الحديث

عِيسَى بْنُ مُوسَى

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الأَشْعَثَ

ضعيف الحديث

عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.