فهد بن حيان ابو بكر النهشلي بصري


تفسير

رقم الحديث : 1662

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ الْقَطَّانَ ، يَقُولُ : حَدَّثَنَا فِطْرٌ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أُصِيبَ بِمُصِيبَةٍ فَلْيَذْكُرْ مُصِيبَتَهُ بِي فَإِنَّهَا أَعْظَمُ الْمَصَائِبِ " ، فَقُلْتُ لِيَحْيَى : قَدْ حَدَّثَنَا عَطَاءٌ ، وَقَالَ : وَمَا يُنْتَفَعُ بِقَوْلِ حَدَّثَنَا عَطَاءٌ وَلَمْ يَسْمَعْ عَنْ شُعْبَةَ ، يَقُولُ : حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الْوَالِبِيُّ ، قَالَ أَبُو حَفْصٍ : ثُمَّ قَدِمَ عَلَيْنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ فَحَدَّثَنَا عَنْ فِطْرٍ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْوَالِبِيِّ نَفْسِهِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، حَدَّثَنَا صَالِحٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى : فِي حَدِيثِ فِطْرٍ : خَرَجَ عَلِيٌّ وَهُمْ قِيَامٌ ، فَقَالَ يَحْيَى : إِنَّمَا هُوَ ، فَقَالَ لِي : حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الْوَالِبِيُّ ، قُلْتُ لِيَحْيَى : إِنَّهُمْ يُدْخِلُونَ بَيْنَهُمَا زَائِدَةَ وَابْنَ نَشِيطٍ ، قَالَ يَحْيَى : فَإِنَّهُ أَيْضًا قَدْ قَالَ لِي : حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ فِي حَصَى الْجِمَارِ ثُمَّ أَدْخَلَ بَعْدَ ذَلِكَ ، فَقَالَ : فِيمَا بَلَغَنِي بَيْنَهُمَا رَجُلا ، قُلْتُ لِيَحْيَى : فَتَعَمَّدَ عَلَى قَوْلِهِ : حَدَّثَنَا فُلانٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا فُلانٌ مَوْصُولٌ ، قَالَ : لا ، قُلْتُ : كَانَتْ مِنْهُ سَجِيَّةً ؟ قَالَ : نَعَمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

فِطْرٌ

صدوق رمي بالتشيع

يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ الْقَطَّانَ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى

مقبول