محمد بن عبد الرحمن بن المجبر بصري


تفسير

رقم الحديث : 1806

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، فِي قَوْلِهِ : يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ سورة آل عمران آية 43 ، قَالَ : " أَطِيلِي الرُّكُوعَ " . قَالَ أَبُو حَفْصٍ : سَمِعْتُ عُبَيْدَ اللَّهِ الْقَوَارِيرِيَّ يَسْأَلُ يَحْيَى عَنْهُ ، قَالَ : حَدِّثْنَا عَنْ رَجُلَيْنِ مَا أَدْرِي أَيُّهُمَا أَشَرُّ ، عَنْ لَيْثٍ وَعَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، فَلَمْ يَزَلْ بِهِ حَتَّى حَدَّثَهُ ، بِحَدِيثِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قَالَ : كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ لا يُحَدِّثُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، مَا رَوَى عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ : يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : ابْنُ أَبِي لَيْلَى ضَعِيفٌ فِي رِوَايَتِهِ ، قَالَ إِبْرَاهِيمُ : وَكَانَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ لا يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى . حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، حَدَّثَنَا صَالِحٌ ، حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، قَالَ : كَانَ شُعْبَةُ يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَيُّوبَ ، فِي الْعُطَاسِ ، فَقَالَ يَحْيَى حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَخِي ، عَنْ أَبِي ، عَنْ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا عَطَسَ أَحَدُكُمْ " . قَالَ يَحْيَى : فَرَدَدْتُ عَلَى ابْنِ أَبِي لَيْلَى غَيْرَ مَرَّةٍ ، فَقَالَ : عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي الْحَكَمِ ، قَالَ : سَأَلْتُ شُعْبَةَ هَلْ سَمِعَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، مِنْ أَبِيهِ شَيْئًا ؟ قَالَ : سَأَلْتُ عَمَّا سَأَلْتَنِي ، فَقَالَ : مَا أَذْكُرُ مِنْ أَبِي شَيْئًا ، إِلا أَنَّهُ كَانَ لَهُ تَيْسٌ يُطْرِقُهُ غَنَمَ جِيرَانِهِ ، وَسَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : كَانَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى سَيِّئَ الْحِفْظِ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتَ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ احْتَجَّ بِحَدِيثِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ؟ فَقَالَ لا ، قَالَ : وَسَأَلْتُهُ عَنْ حَدِيثِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، حَدِيثِ الْبَرَاءِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ فِي أَوَّلِ تَكْبِيرَةٍ ، ثُمَّ لا يَعُودُ ، فَقَالَ : لَيْسَ هَذَا بِشَيْءٍ ، قَدْ رَوَاهُ وَكِيعٌ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، فَيَكُونُ مِثْلَ هَذَا عَنِ الْحَكَمِ وَلا يَرْوِيهِ النَّاسُ ، عَنِ الْحَكَمِ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ ، سَيِّئُ الْحِفْظِ . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَصْرَمَ الْمُزَنِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، يَقُولُ : ابْنُ أَبِي لَيْلَى مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ ، وَضَعَّفَهُ ، وَلَمْ يَرْضَهُ . وَسَمِعْتُهُ أَيْضًا ، يَقُولُ : ابْنُ أَبِي لَيْلَى قَدْ وَقَعَ عَلَى الْحَكَمِ ، عَنْ مِقْسَمٍ ، وَابْنِ أَبِي لَيْلَى إنما دخل على عطاء وهو مريض ، وابن أبي ليلى مضطرب الحديث جدا . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ ، وَذُكِرَ لَهُ ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، فَقَالَ : ضَعِيفٌ ، وَالْحَجَّاجُ فِي نَفْسِي أَكْثَرُ مِنْهُ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، وَذُكِرَ عِنْدَهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سَالِمٍ ، فَقَالَ : كَانَا ضَعِيفَيْنِ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الدُّولابِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ . مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ : حدثنا أحمد بن محمود ، حدثنا عثمان بن سعيد ، قال : قلت ليحيى بن معين : محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني ؟ فقال : ليس بشيء . حدثني آدم ، قال : سمعت البخاري ، قال : محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني كان الحميدي يتكلم فيه .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.