الهيثم بن جماز الحنفي


تفسير

رقم الحديث : 2147

حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْمُؤَذِّنُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ الأَشْعَثِ أَبُو مُحَمَّدٍ السُّلَمِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ الأَنْصَارِيِّ الْخَطْمِيُّ ، عَنْ جَهْمِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي جَهْمَةَ السُّلَمِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا بَلَغَ الْمَرْءُ الْمُسْلِمُ أَرْبَعِينَ سَنَةً ، صَرَفَ اللَّهُ عَنْهُ أَنْوَاعَ الْبَلاءِ ، الْجُنُونَ وَالْجُذَامَ وَالْبَرَصَ " ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . وَقَالَ الْحِزَامِيُّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَقَالَ عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَوْسِ بْنِ حُذَيْفَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مِينَا مَوْلَى عُثْمَانَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلٌ ، وَفِيهِ اخْتِلافٌ وَاضْطِرَابٌ ، سَنَأْتِيهِ عَلَى تَمَامِهِ فِي كِتَابِ الْعِلَلِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، وَلَيْسَ يَرْجِعُ مِنْهُ إِلَى شَيْءٍ اعْتَمَدَ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صدوق يخطئ

جَهْمِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي جَهْمَةَ السُّلَمِيِّ

مجهول

مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ الأَنْصَارِيِّ الْخَطْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْهَيْثَمُ بْنُ الأَشْعَثِ أَبُو مُحَمَّدٍ السُّلَمِيُّ

مجهول الحال

عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْمُؤَذِّنُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ ،

ثقة