لم تلحقون بدينكم ما ليس منه يرى احدكم ان حقا عليه اذا بال ان يغسل ذكره


تفسير

رقم الحديث : 200

وَسَمِعْتُ أَبِي ، وَذَكَرَ : سُهَيْلَ بْنَ أَبِي صَالِحٍ ، وَعَبَّادَ بْنَ أَبِي صَالِحٍ . فَقَالَ : هُمَا أَخَوَانِ وَلا أَعْلَمُ لَهُمَا أَخًا ، إِلا مَا رَوَاهُ حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الإِمَامُ ضَامِنٌ وَالْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ ، اللَّهُمَّ أَرْشِدِ الأَئِمَّةَ وَاغْفِرْ لِلْمُؤَذِّنِينَ " وَالأَعْمَشُ يَرْوِي هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَيُّهُمَا أَصَحُّ ؟ قَالَ : حَدِيثُ الأَعْمَشِ ، وَنَافِعِ بْنِ سُلَيْمَانَ لَيْسَ بِقَوِيٍّ . قُلْتُ : فَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ هُوَ أَخُو سُهَيْلٍ وَعَبَّادٍ ؟ قَالَ : كَذَا يَرْوُونَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

صدوق يهم

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

نَافِعِ بْنِ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ

ثقة ثبت

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

وَالأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبِي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.