تفضل صلاة الجماعة عن صلاة الرجل وحده خمسا وعشرين صلاة قال ابي انما هو يحيى بن ابي كثي...


تفسير

رقم الحديث : 426

وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ الْوَلِيدُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنِ الثِّقَةِ عِنْدَهُ أَنَّهُ حَدَّثَهُ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ ، سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ غَنْمٍ ، يَقُولُ : سَأَلْتُ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ، عَنْ رَجُلٍ صَلَّى بِغَيْرِ أَذَانٍ وَلا إِقَامَةَ ، فَقَالَ مُعَاذٌ : " لَيْسَ الأَذَانُ وَالإِقَامَةُ مِنْ فَرْضِ الصَّلاةِ الَّتِي افْتَرَضَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْكَ ، إِنَّمَا هُوَ خَيْرٌ يُدْعَى بِهِ إِلَيْهَا ، وَفَضْلٌ يُؤْخَذُ بِهِ " . قَالَ أَبِي : هَذَا الرَّجُلُ الَّذِي لَمْ يُذْكَرِ اسْمُهُ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الأَزْدِيُّ . وَهُوَ حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، يُحَدِّثُ بِمِثْلِ هَذَا الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ

صحابي

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ غَنْمٍ

مختلف في صحبته

عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ

ثقة

الثِّقَةِ

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

الْوَلِيدُ

ثقة

أَبِي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.