ياتي الشيطان احدكم في صلاته حتى يخيل اليه انه قد احدث فلا ينصرف حتى يجد ريحا او يسمع...


تفسير

رقم الحديث : 480

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ ، عَنِ ابْنِ يَسَافٍ سَمِعَ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ " . قَالَ أَبِي : أَنْكَرْتُ هَذَا الْحَدِيثَ ، إِذْ كَانَ عُمَارَةُ ، عَنِ ابْنِ يَسَافٍ سَمِعَ مُعَاوِيَةَ ، وَلَمْ أَدْرِ مَنِ ابْنُ يَسَافٍ هَذَا فَتَفَكَّرْتُ فِيهِ ، فَإِذَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ قَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ ، عَنَ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ أَبِي : وَهُوَ ابْنُ يَسَافٍ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ . . . " . قَالَ أَبِي : أَمَّا ابْنُ يَسَافٍ فَأَرَى أَنَّهُ خُبَيْبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَسَافٍ ، وَنَسَبَهُ إِلَى جَدِّهِ ، وَلَمْ يَسْمَعْ خُبَيْبٌ مِنْ مُعَاوِيَةَ شَيْئًا ، فَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ قَدْ دَخَلَ لإِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ حَدِيثٌ فِي حَدِيثٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ

صحابي

ابْنِ يَسَافٍ

ثقة

عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.